الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حصاد 2021… «فرنسا أبرزها».. زيارات تاريخية للرئيس السيسي خلال العام

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

مع بداية عام جديد والسعي لتحقيق مزيدا من الإنجازات والتطوير على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الزيارات الخارجية على مدار العام كاملا.

وفي هذا التقرير، تستعرض "الطريق" ملخص زيارات الرئيس السيسي خلال العام 2021 على النحو التالي:

زيارات السيسي للمنطقة العربية

القمة الثنائية بين الملك عبد الله الثاني والرئيس السيسي يناير 2021 

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الأردني وتبادلوا الحديث حول التقدير العميق وتعزير الروابط بين البلدين، وقام رئيس الوزراء الأردني بالتأكيد على أن بلاده تتطلع إلى تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، تعزيز الجوانب الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري والارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.

وثمن الرئيس الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في رعاية الجالية المصرية المتواجدة في الأردن، تضمن القاء عرض التعاون بين الجهات الصحية المختصة في البلدين فيما يتعلق بمواجهة تداعيات جائحة كورونا، كان لسوريا ولبيبا واليمن جانبا من النقاش، وعرض الجهود المبذولة في مكافحة التطرف والإرهاب، والوصول إلى اتفاق تبادل المعلومات بين الأجهزة لمواجهة الظاهرة في المنطقة الإقليمية.

اقرأ أيضا: أبرز إطلالات النجمات الجريئة والأنيقة خلال المهرجانات في 2021.. صور

مؤتمر السودان مارس 2021

لقاء السيسي مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني

خلال انعقاد جلسة منفردة بين الرئيس السيسي والفريق عبد الفتاح البرهان، تبادلا أطرف الحديث عن مواقف مصر الداعمة دائما لدولة السودان في جميع المجالات المختلفة، وتميز العلاقة بين البلدين بالخصوصية وتوحيد المصير، ودور مصر في رفع اسم دولة السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب.

وأكد الرئيس السيسي خلال الجلسة على أن أمن واستقرار السودان يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر، بالإضافة إلى الحديث عن ملف سد النهضة والتنسيق بين الدولتين بشأن موارد النيل وأضرار وتأثير السد على مصر والسودان والدعوة إلى لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في هذا الملف.

لقاء السيسي مع الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس وزراء الجمهورية السودانية

أعرب الرئيس السيسي عن سعادته لبدء تنفيذ مشروعي الربط الكهربائي وربط السكك الحديدية، وتعزيز المناخ المناسب لإقامة المشروعات ودعم التطور، كما أعرب رئيس وزراء الجمهورية السودانية، بالشكر والتقدير عن دور مصر لإسقاط وإعادة جدولة الديون الخارجية.

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة أغسطس 2021 

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن شكره وتقديره لدولة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، لدعوته لعقد هذا المؤتمر، وأشاد السيسي بدور العراق في مواجهة التداخلات الخارجية في الدولة، في ظل انتشار فيروس كورونا وتغير المناخ العالم، والقضاء على حركة داعش الإرهابية والحفاظ على أمن واستقرار العراق.

وأكد السيسي على دعم مصر المستمر لدولة العراق، في تحقيق الأمان والاستقرار، ورجب السيسي بالتعاون الثلاثي بين مصر والعراق الأردن.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى الشعب العراقي، بأن لديهم أخوة مصريين حريصين على نهضة بلادهم.

اقرأ أيضا: شاهد..أغرب القصص والأحداث في عام 2021

لقاء الرئيس السيسي مع أمير دولة قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني

أكد السيسي على حرص التعاون بين البلدين، والاحترام المتبادل والنوايا الصادقة بينهم

من جانبه أعرب أمير دولة قطر الأمير تميم بن حمد على حرص الدولة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك من خلال الزيارات المتبدلة.

جولات السيسي الخارجية لأوروبا

مؤتمر باريس لدعم السودان وقمة دعم تمويل الاقتصاديات الافريقية مايو 2021

خلال مؤتمر لدعم السودان وتمويل الاقتصاديات الأفريقية ناقش الرئيس السيسي مجموعة من النقاط الهامة

- القيادة السودانية تكون من خلال نفسها للإحلال الاستقرار والسلام.

- الجيش الوطني الموحد الركيزة الأساسية لضمان الاستقرار والسلام.

- الضمانات الأساسية للحفاظ على الشغب السوداني مبدأ المواطنة الذي يشمل جميع أبناء السودان.

- مشاركة مصر في المبادرة الدولية لتسوية مديونية السودان من خلال استخدام حصة مصر لدى صندوق النقد الدولي لمواجهة الديون المشكوك بتحصيلها.

- توفير بيئة أمنة سياسيا في المحيط بأكمله، ودعم حق السودان في كامل السيادة على جميع الأراضي.

لقاء السيسي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعرب الرئيس الفرنسي عن بالغ سعادته بزيارة رئيس جمهورية مصر العربية، والاعتزاز بالعلاقات الثنائية بين البلاد في مجالات مختلفة، وخاصة في مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، وتحقيق الأمان والاستقرار في المنطقة العربية، وزيادة التعمق في الشراكة بين البلدين، بالإضافة للتشاور والتنسيق في القضايا الإقليمية، وملفات التعاون العسكري في ظل الصراعات والاضطرابات في المنطقة، وتناولا الحديث عن التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال زيادة حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر، حيث تعتبر فرنسا واحدة من أهم وأكبر شركاء مصر في الأسواق المصرية ، ومناقشة الأزمات التي تحدث في الشرق الأوسط ، ولن يتم حلها الا من خلال التسوية السياسية، و متابعة مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في ظل التطورات الأخيرة، والتوصل إلي اتفاق منصف يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية.

السيسي مع الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية

ضمن خطة التعاون الاقتصادي بين البلدين، التقي الرئيس السيسي مع الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية، المُصنِعة لطائرات الرفال الحربية، وتحدث حول مدى عمق علاقة التعاون بين البلدين، خاصة بإضافة القدرات العسكرية للقوات المسلحة المصرية، وتحرص الشركة على التعاون المستمر مع دولة مصر، لدورها الاساسي في استقرار الأمن في منطقة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضا: حصاد 2021.. «الثقافة» تستعيد عافيتها بعد جائحة كورونا

قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر أكتوبر 2021

شارك الرئيس السيسي في القمة التي تجمع كلا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا، وتعد المرة الثانية التي تشارك بيها مصر في هذه القمة، منذ عام 2017.

تناولت القمة الحديث حول التعاون في مجال الإرهاب والهجرة الغير شرعية، وأمن الطاقة، وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اللقاء إلى أن مصر نجحت في مواجهة التحدي الذي تواجه المنطقة "الإرهاب" وما ينتج عنه من تهديد الدول وأمن الشعوب.

وأكد الرئيس السيسي على أنه من المهم تحول التصريحات الأثيوبية، بشأن عدم المساس بالحقوق المصرية في المياه إلى اتفاق ملزم، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

لقاء السيسي مع رئيس جمهورية المجر

التقي الرئيس السيسي، يانوش أدير رئيس جمهورية المجر، وتبادلا الحديث حول العديد من الموضوعات الهامة.

-الاستثمارات في إدارات الموارد المائية، ومحطات معالجة المياه.

-مناقشة تطورات الأزمة المالية، والأوضاع في أفغانستان، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

-التطورات في قضية سد النهضة والوصول إلى اتفاق يضمن تنظيم عملية ملء السد وتشغيله.

القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في أكتوبر 

تناولت القمة الثلاثية التي تجمع بين مصر واليونان وقبرص آلية التعاون الثلاثي، والتأكيد على نجاحها في تكريس التشاور الدوري والتنسيق الوثيق حول الملفات الإقليمية والدولية، والتعاون في قطاعات الطاقة، الغاز، الكهرباء، والسياحة والنقل والزراعة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والفكر المتطرف من دولة مصر

كما تم النقاش حول بعض القضايا الهامة، منها ملف الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، واحترام وحدة وسيادة دول المنطقة وعدم التدخل في شئونها الداخلية، ومقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءاً من الأمن الإقليمي.

كما تم التأكيد على عدد من القضايا التي ترتبط باستقرار المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والملف الليبي والوضع في سوريا وسبل دعم لبنان الشقيق.

قمة الأمم المُتحدة للمناخ في جلاسجو 1 نوفمبر 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ، المنعقدة بمدينة جلاسجو، على مدار يومين متتاليين، حيث جاء مشاركة الرئيس لتلبية دعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

والحديث حول دور مصر على المستويين الإقليمي والدولي في إطار مفاوضات تغير المناخ، والتركيز بشكل عام على الموضوعات التي تهم الدول النامية والأفريقية، وتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، والتأكيد على ضرورة التزام الدول الصناعية بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، والتأكيد على تطلع مصر لاستضافة الدورة القادمة لقمة تغير المناخ خلال العام المقبل 2022.

 لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتورة جاكي تايلور، رئيسة الكلية الملكية البريطانية للأطباء والجراحين

تبادلا الحديث حول تعزيز جهود الكلية الملكية في دعم التعليم والتدريب والتقييم المهني بالقطاع الطبي في مصر، وعزم الكلية لإقامة شراكة تعاون ممتدة مع جهات الاختصاص المصرية لنقل الخبرات الأكاديمية والعملية

أكد الرئيس السيسي على اهتمام مصر بتطوير قطاع التعليم بمختلف مراحله والبحث العلمي، والارتقاء بالقطاع الطبي، وإقامة علاقات الشراكة مع المؤسسات العالمية رفيعة المستوى.

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس وزراء هولندا مارك روته

تناولا الحديث حول العلاقات بين البلدين في المجالات التالية:

التبادل التجاري والسياحة والهجرة، التعاون القائم في مجال المياه، والاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال أنظمة الري والزراعة، التعاون بين قناة السويس وميناء روتردام، بالإضافة إمكانية توثيق الاستثمارات الهولندية في مصر في ظل المناخ المشجع للاستثمار وكون مصر بوابة للتصدير للقارة الأفريقية.

مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا 11 نوفمبر

جاءت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك لدور مصر في دعم المسار السياسي للبيبا على الصعيد الدولي والإقليمي، وتناول الرئيس السيسي خلال المؤتمر الحديث حول التكاتف الدولي لمساندة ليبيا خلال الأزمة التي تمر بها، وإجراء الاستحقاق الانتخابي فب موعده المحدد، بالإضافة إلى خروج القوات الأجنبية المتواجدة داخل الحدود الليبية، وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية بين الدولتين.

 السيسي وزير الاقتصاد الفرنسي

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءً مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير؛ للحديث حول العديد من الموضوعات الهامة منها، تقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر في جميع المجالات، وتشجيع الشركات الفرنسية على الاستثمار في مصر، والمساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية فيها، خاصةً في التطورات الاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، وتهيئة المناخ لجاذب للاستثمارات الأجنبية، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.

اقرأ أيضا: حصاد إنجازات محمد صلاح 2021.. 13 رقما تحطم على صخرة الفرعون وظلمته...

موضوعات متعلقة