الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:23 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصومالي يعلق مهام رئيس الوزراء

أوقف الرئيس الصومالي محمد فرماجو، رئيس الوزراء محمد حسين روبلي وقائد القوات البحرية عباس أمين علي بتهمة "الفساد"، في ظل خلاف على الانتخابات الرئاسية.

وقالت رئاسة الوزراء الصومالية في بيان إن "رئيس الوزراء عيّن وزيراً جديداً للدفاع في 26 ديسمبر، قبل استكمال التحقيق الجاري في إساءة استخدام الأملاك العامة. وعلقت مهام وصلاحيات رئيس الوزراء لحين التحقيق".

وأعلن في البيان أن الرئيس فرماجو أوقف رئيس الوزراء روبلي وقائد القوات البحرية بتهمتي "الفساد" و"استغلال الممتلكات العامة".

يأتي ذلك بعد ساعات من إصدار رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، مرسوما بتعديل وزاري تم بموجبه تعيين عبد القادر محمد نور، الذي كان يتولى العدل، وزيرا للدفاع فيما أسندت حقيبة العدل، إلى حسن حسين حاجي، الذي كان وزيرا للدفاع.

وكان رئيس الوزراء الصومالي روبلي اتهم الرئيس بتعمد تأجيل الانتخابات. يتولى رئيس الوزراء روبل المنصب منذ 23 سبتمبر 2020.

وأعلن مرشحو الرئاسة المعارضون في الصومال مقاطعة الانتخابات في الأول من ديسمبر، مشيرين إلى أن الانتخابات البرلمانية في البلاد تفتقر إلى الشفافية. وكانت انتخابات مجلس الشعب عقدت في 16 نوفمبر.

من جهة أخرى دعت الولايات المتحدة إلى اختتام موثوق وسريع للانتخابات البرلمانية والرئاسية في الصومال، معربة عن قلقها من التأخير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء استمرار التأخيرات والمخالفات في المعاملات التي تقوض مصداقية العملية".

ولفت في البيان إلى أن اجتماع المجلس الاستشاري الوطني، الذي يركز على تحسين وتسريع العملية الانتخابية في البلاد، هذا الأسبوع سيتم دعمه من خلال الدعوة إلى خاتمة موثوقة وعاجلة للانتخابات في الصومال.

اقرأ المزيد: الجيش السوري يعترض دورية أمريكية