الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… لماذا شعر المصريون بزلزال اليونان؟

زلزال كريت
زلزال كريت

انتشر هاشتاج زلزال كريت عبر صفحات التواصل الاجتماعي، عقب هزة أرضية بقوة 5.9 مقياس ريختر، إذ شعر بها عدد من المواطنين ببعض المدن المصرية، فى تمام الساعة 7:15 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى.

لماذا شعر المصريون بزلزالكريت اليوناني؟

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي، عن تفاصيل زلزال بقوة 5.9 ريختر، التى ضرب جزيرة كريت اليونانية، اليوم الأربعاء، في الساعة 7:15 صباحًا بالتوقيت القاهرة، حيث شعر به عدد من محافظات القاهرة الكبرى ومدن الدلتا.

الزلزال يصل عمقه إلى 85 كيلو مترا

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي في حديثه لـ«الطريق»، أن عددا كبيرا من المواطنين في بعض المحافظات المصرية شعروا بالزلزال نظرًا لأنه كان على عمق كبير نحو 85 كيلو متر تحت سطح الأرض.

اقرأ أيضًا:هل تقود واشنطن سباقا عالميا للتسلح النووي؟

زلزال كريت لا يسبب ضررًا على مصر

وتابع جاد القاضي، أنه كلما زاد عمق الزلزال، زاد الدائرة الجغرافية للشعور به على المدى البعيد، موضحًا أن لا يترتب على حدوث زلزال كريت خطورة على مصر.

وأشار جاد القاضى، أن حدوث الزالزل في مصر تكون في معدلها الطبيعي، مضيفًا أن التصريحات عن حدوث زلزال في مصر بات أمر ضرورى حتي يعلم المواطنون بكل جديد.

هل مصر تعاني من أحزمة زلازل؟

وفي صداد ذلك، أكد«القاضي» أن الهزة الأرضية وقعت في منطقة معروفة بالنشاط الزلزالي، ومن المتوقع حدوث تتبعات لها لكن لم يتم معرفة مواعيدها، مؤكدًا أن مصر بعيدة تمام عن الهزات الأرضية الخطرة وأحزمة الزلازل النشطة.

واختتم حديثه أن المعهد القومي للبحوث الفلكية، يتابع كل التطورات والأحداث المتعلقة بالهزات الأرضية، والأعلان عنها على الفور، مشيرًا إلى أن هناك 77 محطة رصد ومتابعة للنشاط الزلزالي والهزات الأرضية في مصر.

اقرأ أيضًا:كشف أسرار مومياء أمنحتب الأول تكشف بعد 3500 عام من الغموض.

موضوعات متعلقة