الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:12 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هشام أبو هواش.. محاولات مكثفة لانقاذ الأسير من الموت بالسجون الإسرائيلية

الأسير هشام أبو هواش
الأسير هشام أبو هواش

أطلق الناشط الفلسطيني الأمريكي سنان شقديح عريضة تطالب إدارة الرئيس جو بايدن بالتدخل الفوري لدى الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 140 يوما، ووقع على العريضة حتى الآن مئات الأمريكيين بينهم أعضاء في الكونغرس.

اقرأ أيضًا| هل يدفع تردي الوضع الاقتصادي «طهران» إلى تقديم تنازلات؟

وروجت عضو الكونغرس رشيدة طليب للعريضة فيما شاركها مرشحون للانتخابات التشريعية المقبلة بينهم المرشحة عن مدينة ميتشيغان الفلسطينية هويدا عراف ، وتناولت العريضة تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مايو الماضي، قال فيها: "يستحق الفلسطينيون تدابير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة"، وطالبت الحكومة الأمريكية بالتصرف وفقا لهذه التصريحات والتدخل الفوري لدى حكومة إسرائيل لضمان الإفراج عن أبو هواش.

إلى ذلك حملت الحكومة الفلسطينية أمس إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن حياة المعتقل الفلسطيني هشام أبو هواش الذي ينفذ إضراباً عن الطعام منذ 140 يوماً في سجن إسرائيلي، وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في مستهل جلسة للحكومة، "نتابع باهتمام كبير الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أبو هواش، الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 140".

وينازع هشام أبو هواش الموت إثر إضرابه عن الطعام منذ أكثر من نحو خمسة أشهر احتجاجاً على اعتقاله الإداري. وتتهمه إسرائيل بالانتماء إلى حركة "الجهاد الإسلامي"، وتشتبه في ارتباطه بهجمات ضدها وهو معتقل منذ أكتوبر 2020

اقرأ أيضًا| مجلس النواب الليبي يؤجل مناقشة موعد الانتخابات لجلسة الأسبوع المقبل

وقال المتحدث باسم مركز "شامير الطبي" حيث يوجد أبو هواش، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن حالة أبو هواش "لا تزال صعبة ومعقدة، ووجهت الحكومة الفلسطينية رسائل إلى هيئات ومؤسسات دولية وحقوقية لممارسة ضغط على إسرائيل من أجل الإفراج عنه بسرعة، وفقا لاشتية الذي قال، "نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته".

موضوعات متعلقة