الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:49 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتحار بسنت.. هل تمنع الدولة «حبة الغلة» القاتلة؟

حبة الغلة
حبة الغلة

«الغلة القاتلة».. حبة صغيرة لا يتجاوز وزنها مليجرامات وثمنها جنيه واحد، كانت تأشيرة الموت السريع للطالبة بسنت خالد، بعد إقدامها على الانتحار بسبب قيام أحد الشباب بتركيب صور مخلة لها وتهديدها بفضحها.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد مهران المحامي، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن حبة الغلة التي استخدمتها الطالبة بسنت خالد في الانتحار صُنعت لغرض حماية الغلال من الحشرات الضارة، وبالتالي استخدامها في غير أغراضها يستدعي تجريم الفعل وليس الوسيلة.

الانتحار بـ «حبة الغلة» ليس ظاهرة

وبيّن «مهران» في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن الحديث حول إصدار قانون لتجريم تداول حبة الغلة غير منطقي، لأن استخدامها في الانتحار لم يصل لمرحلة الظاهرة في مصر، لكنها حوادث فردية، مشيرًا إلى أن الإحصائيات أثبتت إقدام نحو 2000 شخص على الانتحار باستخدام سم الفئران في مصر خلال الـ10 سنوات الماضية، لكن ذلك لا يغير من طبيعة استخدام سم الفئران للقضاء على الحشرات.

تعبيرية
وتساءل «مهران» هل قيام شخص باستخدام سيارته في دهس الآخرين يدفعنا لتجريم قيادة السيارات؟، موضحًا أن العبرة ليست في تجريم حبة الغلة لأنها مصنعة لأغراض زراعية، لكن الجريمة هي التي تخضع للعقاب.

عقوبة الانتحار

وأكد مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن الانتحار جريمة إذا تمت بالفعل لا يُعاقب مرتكبها لكن لو توقفت عند محاولة الانتحار دون الوفاة، تستوجب الحبس من شهر إلى 3 أشهر كحد أقصى أو الغرامة، مبينًا أن الانتحار جريمة أخلاقية لكنها ليست مدرجة في قانون العقوبات.

وأوضح «مهران» أن الأشخاص الذين يقبلون على الانتحار، عادة ما يمرون بحالة نفسية سيئة، تدفعهم للقيام بهذا التصرف للإضرار بأنفسهم وهم فاقدين التمييز والإدراك، لذا ليس هناك مجالًا لمعاقبتهم لأنهم يستحقون الرعاية والعلاج.

تعبيرية

عقوبة الابتزاز

وعن الابتزاز قال مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن العقوبة التي من الممكن أن تواجه المتهمين بابتزاز بسنت خالد، هي الحبس من 3 إلى 6 أشهر بتهمة الابتزاز والتهديد، وغرامة تصل لـ10 آلاف جنيه، وهناك جريمة آخرى تتعلق بنشر صور على الإنترنت بغرض التشهير وإساءة السمعة، تصل عقوبتها للحبس لمدة سنة أو غرامة تصل لـ 50 ألف جنيه.

تعبيرية

اقرأ أيضًا: طبيب نفسي يكشف لـ«الطريق» أسباب ودوافع انتحار بسنت خالد

موضوعات متعلقة