الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:46 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب نفسي يكشف لـ«الطريق» أسباب ودوافع انتحار بسنت خالد

انتحار فتاة- تعبيرية
انتحار فتاة- تعبيرية

أثارت واقعة انتحار فتاة تدعى بسنت خالد بعد قيام أحد الشباب بتركيب صور مخلة لها وتهديدها بفضحها، جدلًا واسعًا بين نشطاء على منصّات التواصل الاجتماعى، بعدما لجأت «بسنت» إلى تناول حبة الغلة القاتلة.

أفكار ما قبل الانتحار

وتعليقًا على ذلك قال الدكتور محمد إبراهيم الحيص، طبيب المخ والأعصاب والطب النفسي، إنه قبل الانتحار تتكور لدى عقل المريض المصاب بالاكتئاب أفكار حول تمني الموت، وحسد الأموات على حالهم وأنهم أفضل منه حالًا، أو الحديث علانية عن قتل النفس.

النساء أكثر إقبالا على الانتخار

أكد محمد إبراهيم، أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن 700 ألف شخص يقتلون أنفسهم سنويًا، من بينهم 20% يتعاطون السموم، وتكون الغالبية العظمى من النساء، موضحًا أن السموم تشمل حبة الغلة ومختلف المواد التي قد تؤدي إلى الموت.

صدمة نفسية

بيّن طبيب المخ والأعصاب والطب النفسي، أن الانتحار يكون نتيجة الاكتئاب والضغط النفسي الشيديد، والظروف المادية الصعبة، والتعرض لصدمة نفسية كالطعن في الشرف والعرض، لافتًا إلى أن الضغط النفسي يعظم الشعور بضرورة التخلص من النفس.

أوضح محمد إبراهيم، أنّ التفسير النفسي لحالة «بسنت» التي اقدمت، على الانتحار بعد قيام أحد الشباب بتركيب صور مخلة لها ونشرها، أنها وجدت نفسها في ضغط كبير يفوق قدرتها على الاستيعاب والتحمل، وحينا لم تجد حلًا لأزمتها فضلت الانتحار معتبره أنه الحل الأمثل للتخلص من تلك الضغوطات.

غياب الاحتواء

وألمح طبيب المخ والأعصاب والطب النفسي، إلى أن «بسنت» لم تجد احتواء من الأسرة أو المجتمع المحيط عند تعرضها للصدمة، لكهنا قوبلت بالتنمر من الأشخاص الذين تعول عليهم في حل مشكلتها أو مساعدتها على الأقل في تخطى الصدمة، وأولهم مدرسها الذي قال لها «أنت بقيتي تريند أكتر من شيماء»، حسب أسرتها.

وشدد محمد إبراهيم، على ضرورة احتواء مريض الاكتئاب الذي يفكر في الانتحار، وتصديقه ومساعدته على الوصول لحل للأزمة، وتقديم الدعم النفسي اللازم، وعرض المريض على طبيب نفسي لتقدم العلاج الدوائي الذي يقلل من أثر الصدمة، مشيرًا إلى أن المريض بالاكتئاب تظهر عليه تغيرات جسديه وهي بمثابة جرس إنزار للأسرة.

النساء أقل قدرة على مواجهة الضغوطات

وعن سبب ارتفاع نسب الانتحار بين السيدات، قال طبيب المخ والأعصاب والطب النفسي، إن النساء أقل قدرة على مواجهة الضغوطات، وأكثر تأثرًا بالقذف في العرض والشرف، لأن ذلك يعتبر بالنسبة لهن مسألة حياة أو موت.

واختتم محمد إبراهيم، بأن التكوين النفسي للمتهمين بابتزاز الفتاة وفبركة صور لها، يفتقر لجزء كبير من التربية الأسرية السليمة، كما أنه من الواضع أنهم لم يحصلوا على رعاية منذ الصغر تغرس فيهم القيم والمبادئ واحترام خصوصية الآخرين.

اقرا أيضًا: عاجل | خبير مناعة يكشف لـ«الطريق» كيفية الوقاية من التقلبات الجوية