الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:16 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… خبير مناعة يكشف لـ«الطريق» كيفية الوقاية من التقلبات الجوية

التقلبات الجوية- أرشيفية
التقلبات الجوية- أرشيفية

موجة من التقلبات الجوية تشهدها البلاد على مستوى محافظات الجمهورية، وهو ما يشكل خطورة على صحة بعض الفئات، نتيجة للبرودة الشديدة في الطقس والرياح والأمطار الغزيرة على بعض المناطق.

يقدم الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«الطريق» عدة نصائح للوقاية من التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد من سقوط أمطار، مطالبا مرضى الحساسية تجنب الخروج من المنزل وقت هبوب العواصف الترابية، والإلتزام بالبرنامج العلاجي المخصص للمريض بالحساسية.

عواصف- أرشيفية

نوه «بدران» على ضرورة غسل الأنف والعين والوجه والغرغرة عدة مرات يوميا، وخاصة عند الدخول للبيت أو مقر العمل، مشيرًا إلى أهمية التدفئة الجيدة، وغسل الأيدي بانتظام، والالتزام بالكمامة والتباعد الجسدي في الأماكن العامة والمواصلات حال التواجد مع آخرين.

وكشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن المعرضون للإصابة بالالتهاب الرئوي هم الفئة المستهدفة للعدوى بفيروس الإنفلونزا والكورونا كوفيد-19 إما معا في نفس التوقيت أو واحد تلو الآخر.

نزلات البرد

وأضاف «بدران» أن وجود الالتهاب الرئوي بسبب الإنفلونزا يسهل الطريق أمام الكورونا كوفيد-19 للفتك بالمريض، لافتا إلى أن نزلات البرد ليس لها تطعيم والحل في الوقاية.

وشدد على عدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

نزلات البرد - تعبيرية

وناشد المواطنين بضرورة تجنب لمس الأنف والعين والفم لأن فيروسات الشتاء تدخل الجسم من خلالهم، وعادة الأيدي تكون ملوثة وبالتالي عند لمس الفم والأنف والعين تزداد فرص الإصابة بأمراض الشتاء، مؤكدا على التدفئة الجيدة من خلال ارتداء ملابس شتوية ثقيلة والاهتمام بارتداء الجوارب.

أطعمة تساعد على تقوية المناعة

ونصح «بدران» بتناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة، لأنها تمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي من التلوث والشوارد الحرة، والألياف التي ترفع المناعة وتقلل من الحساسية، والفيتامينات التي ترفع المناعة مثل فيتامين أ وفيتامين د.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن مصادر فيتامين أ تكمن في الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال، والبيض، واللبن، والزبدة، والكبدة، والجزر، والبطاطا، والسبانخ، والبروكلي، والبنجر، والطماطم، والفلفل الرومى، والبسلة، والمانجو، والكانتالوب، والمشمش، والبرتقال، والخوخ، والباباز.

تعبيرية

وتابع «بدران» أن الجوافة تتربع على عرش الأغذية الغنية بفيتامين سي، إلى جانب الكيوي، البروكلي، والفلفل بألوانه، والطماطم، والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والبقدونس، والأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج، مشيرا إلى أن الزعتر الطازج أغنى أعشاب الطهي بفيتامين سي، كما أن فيتامين سي يحتوي ثلاثة أضعاف ما في البرتقال.

اقرأ أيضا: «تأخر المرتبات وغياب الترقيات».. أزمة جديدة تضرب الجامعة العمالية