الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:11 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر فيروس لانجيا الجديد: ينتقل عبر «جرذ الزبابة» ومن عائلة نيباه.. خاص

الجرذان
الجرذان

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه لا ينبغي الخوف أو الذعر جراء ظهور فيروس لاني الجديد المعروف بـ"فيروس لانجيا"، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يوجد دليل واضح على قدرته للانتقال بين البشر.

فيروس لانجيا

وقال الدكتور مجدي بدران، في تصريح خاص لموقع وجريدة "الطريق"، إن الحالات المصابة التي تم اكتشافها ليست خطيرة للغاية فضلًا عن عدم وجود أية وفيات بين البشر حتى الآن.

لانجيا من نفس جنس فيروس نيباه

المنشأ ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، كما أن الفيروس الجديد ينتمي إلى عائلة Paramyxoviridae المعروفة بأنها تسبب أنواعًا مختلفة من العدوى في الفقاريات كما أنه ينتمي إلى نفس جنس فيروس نيباه.

اكتشاف إصابات بفيروس لانجيا

أوضح الدكتور مجدي بدران، أنه بالفعل تم تسجيل 35 إصابة في مقاطعتي شاندونج وخنان الصينيتين حتى الآن، حيث تم العثور على الفيروس في حوالي 2% من الماعز و5% من الكلاب التي تم اختباها، لافتا إلى أن نتائج الاختبارات أسفرت عن 25 نوعًا من الحيوانات البرية إلا أن "جرذ الزبابة" يعتبر المستودع الطبيعي لفيروس لاني وتم العثور على الفيروس في 27% من جرذ الزبابة المنزلي.

فيروس لاني "لانجيا"

جاء الفيروس من نوع من الجرذان يسمى الزبابة الذي يعرف باسم جرذ المال في تايوان ويقوم هذا الجرذ بإصدار صوت ثرثرة حيث تصرخ مسببة خرق للأذن.

وأشار إلى أن المصابين ليس لديهم اتصالا وثيقا مع بعضهم البعض، وليس لديهم تاريخ مشترك بالتعرض له، ولم يُظهر تتبع المخالطين أي انتقال للفيروس بين المقربين والعائلة، مما يؤكد أن الإصابات البشرية يمكن أن تكون متقطعة.

اقرأ أيضًا: عاجل | متحدث الصحة يكشف لـ«الطريق» كيفية التعامل مع حريق مستشفى كفر الشيخ العام

أعراض فيروس لانجيا

ولفت عضو الجمعية المصرية لأمراض المناعة والحساسية، إلى أن هناك عددا من الأعراض التي ظهرت بالفعل على عدد 26 من المرضى وهي:

  • الحمى بنسبة 100%.
  • التعب بنسبة 54%.
  • السعال وفقدان الشهية بنسبة 50%.
  • آلام العضلات بنسبة 46%.
  • الغثيان بنسبة 38%.
  • الصداع والقيء بنسبة 35%.

وأشار "بدران" إلى أن التحاليل الطبية التي تم إجراؤها للمصابين بفيروس لانجيا كشفت عن وجود انخفاض في خلايا الدم البيضاء بنسبة 54% وانخفاض الصفائح الدموية بنسبة 35%، فضلا عن حدوث فشل الكبد بنسبة 35% والفشل الكلوي بنسبة 8%.

اقرأ أيضًا: التفاصيل الكاملة لحريق مستشفى كفر الشيخ العام "خاص"