الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما مخاطر «ماربورج» وهل يمكن علاجه؟.. مجدي بدران يوضح.. خاص

ماربورج
ماربورج

أوضح الدكتور مجدي بدران، استشاري الحساسية والمناعة وعضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، أن ماربورج القاتل هو فيروس حمى نزفية يعد خطيرًا لأن وفياته عالية وشديد الفتك بالناس وينتمي للفيروس المسبب لحمى الإيبولا النزفية.

مخاطر فيروس ماربورج

وقال بدران، في تصريح خاص لـ«الطريق»، إن ماربورج يعد فيروس من الفصيلة الخيطية والسبب هو أنه يظهر في شكل خيوط ممتدة تشكل أجساماً غريبة وهناك تشابه من الناحية الإكلينيكية بين حمى ماربورج النزفية وحمى الإيبولا النزفية.

طرق انتقال عدوى ماربورج وعلاجه

وأضاف بدران، أنه لا يوجد لقاح أو علاج حتى هذه الان لمكافحة «ماربورج» لذا فإن معدلات وفياته تعتبر مرتفعة كما أن الخفافيش والنسانيس تنقل العدوى، لافتا إلى أن أصل المرض وتفشيه يرجع لفاشية كبرى بمركزين في ماربورج بألمانيا وبلغراد بجمهورية يوغسلافيا السابقة، في عام 1967 وتم الإبلاغ بعد ذلك عن حدوث فاشيات في أنجولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

أعراض ماربورج

ونوه عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، أن جميع الفئات العمرية معرضة للعدوى، ولكن معظم الحالات تحدث فى البالغين، حيث تتمثل الأعراض في ارتفاع في الحرارة لتصل إلى 40 درجة مئوية وصداع حاد مفاجئ مع قشعريرة وتعب وغثيان وتقيؤ، بالإضافة إلى إسهال مائى قد يستمر أسبوعاً والتهاب البلعوم ويتدهور الأمر لحدوث طفح جلدي وآلام في البطن ونزف الدم من مواضع بزل الوريد والمخاط والنزيف الحشوي مع تقيؤ دموي.

وأشار «بدران»، خلال حديثه إلى أن «ماربورج» يؤدي إلى وفاة عدد كبير من المصابين، كما تزداد قدرة المصابين على نقل العدوى كلما تطور المرض لديهم.

اقرأ أيضًا: بالخطوات.. إجراءات إصدار قرار العلاج على نفقة الدولة

وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت من فيروس ماربورج، حيث أوضح الدكتور فرانسيس كاسولو، ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا أن السلطات الصحية على الأرض تحقق في الوضع وتستعد لاستجابة محتملة لتفشي المرض، قائلا: «نحن نعمل عن كثب مع الدولة لتكثيف الكشف وتتبع جهات الاتصال والاستعداد للسيطرة على انتشار الفيروس».