الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:25 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حمى فيروس ماربورغ».. كل ما تريد معرفته عن المرض القاتل؟

أرشيفية
أرشيفية

يبدو أن الطبيعة عزمت العهد على ألا تتراجع عن حربها الشرسة ضد البشر، انتشر مؤخراً العديد من الأمراض الخطيرة بداية من كورونا وإيبولا والآن هجمة جديدة بفيروس ماربورغ، ومن خلال هذا التقرير نرصد لكم تفاصيل أكثر عن الفيروس الفتاك.

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن تسجيل أولى حالة وفاة بفيروس"ماربورغ"، في غينيا، التي يُسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غربي أفريقيا، لافتة إلى أن كان هناك 12 تفشيًا كبيرًا لفيروس "ماربورغ" منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية.

وتابعت منظمة الصحة العالمية، أن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس "ماربورغ" تتراوح بين 24 و88 % في موجات التفشي السابقة، مضيفة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات، وفقًا لفرانس برس.

هل تتشابه الأوبئة عبر العصور؟

يمكن أن يسبب المرض النزيف والحمى وأعراض أخرى مشابهة لأعراض فيروس إيبولا، والتي تفشى في السابق عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، ولكن فيروس ماربورغ ليس نفسه فيروس إيبولا، رغم وجود تشابه بينهما.

ويبدأ تفشي فيروس" ماربورغ "، عند ملامسة الإنسان حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، وينتقل الفيروس الفتاك إليها، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

ما هو فيروس ماربورغ؟

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فأنه فيروس حمى نزفية فيروسية ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية، وهو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروسية، إذ يعتبر الفيروس شديد الخطورة، وصنفته منظمة الصحة العالمية من مجموعة المخاطرة المُمرِضة تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء.

وفي الولايات المتحدة، تصنفه معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أو المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية على أنه من مسببات الأمراض ذات الأولوية تصنيف أ.

كما تم تصنفه في مراكز مكافحة الأمراض واتقائها على أنه عامل إرهاب بيولوجي تصنيف أ.

ما هي أعراض فيروس ماربورغ؟

وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس ماربورغ الفتاك، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس، وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

يشار إلى أنه معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية ووصلت إلى 88 % في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف، بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

اقرأ أيضًا.. بعد ارتفاع إصابات كورونا.. مستشار الرئيس يكشف موقف مصر من إعادة فرض الإجراءات الاحترازية