الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:52 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الأولى.. نجاح عملية زرع قلب خنزير لإنسان في أمريكا

عملية زراعة قلب خنزير في جسم إنسان
عملية زراعة قلب خنزير في جسم إنسان

تداول رواد موقع "تويتر" أمرغريب أثار الجدل والبلبلة، وهو إجراء أول عملية فريدة من نوعها لزراعة قلب خنزير معدل وراثيًا في جسد مريض يعاني من فشل عضلات القلب، وأسفر عن ذلك نجاح الجراحون من كلية الطب التابعة لجامعة "ميريلاند" الأمريكية في إجراء العملية وإنقاذ المريض.

تفاصيل عملية زراعة قلب خنزير في جسم انسان

وقالت كلية الطب بالجامعة في بيان لها، إن المريض الذي تم زراعة قلب خنزير له يدعى "ديفيد بينيت" ويبلغ من العمر 57 عامًا، مؤكدة أن العملية الجراحية التي أجريت استطاعت أن تثبت لأول مرة أن قلب حيوان يمكن أن يعيش في جسم إنسان دون رفض فوري.

وأكد الدكتور "بارتلي جريفيث"، مدير برنامج زراعة القلب في المركز الطبي، الذي أجرى هذه العملية، أن قلب الخنزير الذي تم زراعته للمريض ينبض بشكل سليم ويعمل طبيعيًا، معبرًا عن مدى سعادته بنجاح عملية الزراعة، ولكنه لا تعرف ما سيحدث في المستقبل للشخص المريض، نظرًا لعدم قيامه بهذه العملية من قبل.

وتوضح الأبحاث والتقارير والأشعات، أنه يتم مراقبة نبضات القلب الجديد والمريض "بينيت"، للبحث عن علامات على أن جسده يرفض العضو الجديد، لكن الساعات 48 الحرجة الأولى مرت دون وقوع أية حوادث، بالإضافة إلى مراقبته أيضًا بحثًا عن العدوى، بما في ذلك الفيروس الارتجاعي للخنازير الذي قد ينتقل إلى البشر.

اقرأ أيضًا: آمنة نصير لـ”الطريق”: أعضاء الخنزير تأخذ طهارة جسم الإنسان بعد زراعتها

موضوعات متعلقة