جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:43 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

خاص… طرافة المصريين.. رواد «السوشيال ميديا» يسخرون من «ليالي عربية»

أرشيفية
أرشيفية

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من السخرية والضحك، من قبل رواد تطبيقات "تويتر، وتيك توك، وفيس بوك"، حيث تبادل المستخدمين التغريدات والصور الفكاهية ذات الصلة بالموضوع، بعد إطلاق تريند arabian nights «ليالي عربية» خلال الساعات الماضية.

‏ إذ تم إطلاق الترند من قبل تطبيق "التيك توك" الشهير ‏بعد إعلانه عن مسابقة لإبراز الجمال العربي، وقد شارك في التحدي فتيات وشباب من الوطن العربي بمختلف جنسياتهم، على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت فكرة ليالي عربية من خلال إنشاء فيديو قصير يشمل موسيقي «arabian nights» المأخوذ من فيلم ديزني علاء الدين، مع ارتداء الأزياء العربية، باختلاف الثقافات والجنسيات، مع استخدام مستحضرات تجميل لعمل لوك عربي، بالإضافة لوضع لمسات ساحرة باستخدام الحلى العربية النحاسية المنقوشة، وقد أدهش هذا الترند المجتمع الغربي، قائلين عنة "تحدي ساحر" كونه يظهر السمات العربية الحقيقية، التي تعكس هوية كل دولة عربية.

وقال خبير السلوك الاجتماعي، والباحث في التراث العربي، د. خالد دسوقي، في تصريح خاص لجريدة "الطريق" اليوم الثلاثاء: "رغم أن الترند قد لاقى سخرية من الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن لهذا التريند أثر كبير في تنشيط سياحة الدول العربية، والمثير للدهشة أن المشاركين في هذا التحدي لا يعلموا مقدار الدور الذي يقومون بيه لعكس ثقافة وعادات وتقاليد بلادهم، من خلال إظهار الملابس وزينة الوجه، والحلي، وغيرها، التي تظهر للغرب موروثات المجتمعات العربية، ومدى الجمال الذي يحمله في طياته، داعيين وداعمين بهذا التريند في إحياء التراث الثقافي لبلادهم، وجلب المزيد من السياحة الأجنبية لدولتهم".

وأكد الباحث بالتراث العربي أن هذا الدور مهم جدا في الحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي لجميع الدول العربية، داعما لانتشاره وزيادة المشاركة بيه.

اقرأ أيضا: انطلاق الجلسة الثانية لمجلس أمناء الحوار الوطني