الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:50 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إشعال السوشيال ميديا.. هل عدم دفع المؤخر يبطل الزواج؟

أرشيفية
أرشيفية

أثارت إحدى الفتيات على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" جدل على نطاق واسع حول كتابة مؤخر الصداق، إذ أنها مقبلة على خطوة عقد القران، ولكن الزوج رافض كتابة مؤخر للزوجة معللًا ذلك بأنه ليس مهر، الأمر الذي دفعها لإنهاء الزواج وعدم إكماله، ومن هنا زادت التساؤلات حول حكم كتابة مؤخر للزوجة والفرق بينه وبين المهر.

المؤخر مهر في الشرعة الإسلامية

وفي هذا السياق يقول الشيخ أحمد صبري، إمام وخطيب بالأوقاف المصرية، إن المؤخر في الشريعة الإسلامية يعد مهرا، موضحًا أنه أطلق عليه مؤخر ليكون من باب التسهيل والتيسير على الرجل، لافتًا إلى أنه يتفق على تحديده أو تسميته، حيث يعجل كله أو يؤجل أو ينصف.

وأكد صبري خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الزوجة من حقها استلام المؤخر في أقرب الأجلين حتى لا يكون دين على الرجل، مشيرًا إلى الطلاق أو وفاة الزوج، ويكتب هذا في العقد، مضيفًا أن المؤخر واجب الدفع بمجرد الدخول بالزوجة.

دفع المؤخر للزوجة

وأضاف إمام وخطيب بالأوقاف المصرية، أنه بمجرد وفاة الرجل أصبح المؤخر دين عليه لامرأته، ومن الضروري استخراجه من التركة قبل تقسيمها، مؤكدًا أن المؤخر حق أصيل مشروع من المولى عز وجل للمرأة في ذمة الرجل.

وأوضح الشيخ أحمد صبري، أن تحديد قيمة المؤخر تترك للعرف والعادة السائدة في المجتمع، بالإضافة إلى قيمتها ومكانتها الثقافية والتعليمية، وعلى ولي أمر الفتاة أن يشترط بما يقدر به ابنته.

اقرأ أيضًا.. حكم تسمية المواليد بأسماء ”عبد الرسول”و”تبارك” .. الإفتاء توضح