الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:14 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مجازفة كبيرة”.. استشاري جراحة يعلق على عملية زرع قلب خنزير لجسم إنسان - خاص

عملية زراعة قلب خنزير في جسم انسان
عملية زراعة قلب خنزير في جسم انسان

بعد التقارير الأمريكية التي أثارت الجدل والتساؤلات حول عملية زراعة قلب خنزير لرجل أمريكي يناهز من العمر 57 عامًا، هذا الشخص الذي كان يعاني من فشل في عضلات القلب، وبذلك تكون هذه أول عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثيًا وتؤتي ثمارها بالنجاح.

وقد أكد الأطباء والجراحون الأمريكان، أن عملية زراعة قلب خنزير لإنسان، هي الأمل الأخير لإنقاذ حياة المريض الذي يدعى “ديفيد بينيت”، وذلك على الرغم من أنه لم يتضح مدى فرصة البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

أمريكا تصل إلى قدر عال من العلم لتأخذ هذه الخطوة

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور خالد مرعي، استشاري جراحة القلب، إن عملية نقل قلب الخنزير إلى جسم الإنسان ، تعد مجازفة كبيرة، مؤكدًا أنها قد تكون قابلة للنجاح والاستمرارية أو الفشل والتوقف التام، مضيفًا أنه من الممكن في حالة النجاح يأتي اليوم ويعجز قلب الخنزير عن ممارسة أنشطة قلب الإنسان الطبيعية.

وتابع مرعي، في تصريحاته لـ"الطريق"، أنه من الضروري المتابعة المستمرة لحالة المريض الذي يحمل قلب خنزير وعمل التحاليل والفحوصات بشكل دوري، للاطمئنان على حالته الصحية وسلامته والتأكد من النبضات القلبية التي تسير بشكل منتظم.

وأشار استشاري جراحة القلب، إلى جميع الأطباء والجراحين بضرورة عمل العديد من الأبحاث والدراسات المكثفة حول عملية نقل قلب خنزير إلى جسم بشري، والتأكد من سلامة هذه العملية، لافتًا أن أمريكا وصلت إلى قدر عال من العلم لتأخذ هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. نجاح عملية زرع قلب خنزير لإنسان في أمريكا