الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:05 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

نجاح زراعة قلب خنزير في جسم إنسان.. والأزهر يوافق بشروط

أثناء إجراء الجراحة
أثناء إجراء الجراحة

نجحت الجهود الطبية لفريق جراحي مركز جامعة ميريلاند الطبي بأمريكا في زراعة قلب خنزير مُعدل، يوم الجمعة الماضي، داخل جسد المريض ديفييد بينت، الذي أصابه مرض خطير بالقلب، ولا تسمح أوضاعه الصحية لزراعة قلب طبيعية.

حالته مستقرة

وأوضح بيان الفريق الطبي الذي يشارك في أبحاثه التجريبية الطبيب الباكستاني محمد محي الدين، أن المريض حالته مستقرة وقد مضى على إجراء الجراحة ثلاثة أيام، وقد صرح المريض أن ذلك الاختيار كان محاولته الأخيرة للنجاة من الموت المُحقق حسب الأطباء.

إبطال مفعول عدة جينات

وقد أعدت إحدى الشركات بالولايات المتحدة الأمريكية المتخصصة في العلاج التجديدي، قلب خنزير مُعد يمكن زراعته في جسم الإنسان دون رفض الجسد ذلك، عن طريق إبطال مفعول عدة جينات غير قابلة للتعايش داخل الجسم البشري، وقد أُعد ديفيد للعملية بشكل علمي دقيق وبتدخلات دوائية تساعد على تقبل الجسم تلك الزراعة دون مشكلات ملحوظة.

وقد منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحًا استثنائيًا للفريق الطبي لإجراء الجراحة، لتأكيد تقرير الفريق الطبي أنها فرصة المريض الوحيدة للنجاة من الموت.

وفي ذات السياق، فقد نجح فريق طبي أمريكي، نهاية العام الماضي في زراعة كلية خنزير مُعدلة في جسد مريضة متوفية إكلينيكيًا.

الأزهر يوافق بشروط

ومن جهته، فقد شدد مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية، على أن زراعة أعضاء الخنزير في جسد الإنسان حرام شرعًا، وهي فتوى مستقرة لدى العلماء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح "ﷺ: «إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَل شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ» [أخرجه البخاري].

وعليه: فإن أصل التّداوي بجزء من أجزاء الخنزير، كزرع كُليته في جسم الإنسان هو الحُرمة، إلا في حالة الضرورة المُلجئة، أو الحاجة التي نزلت منزلة الضرورة، فيجوز استثناءً بشرطين، الأول: فقد البديل الطاهر، والثاني: أن يكون الضرر المترتب على الزرع أقل من عدمه، ولو بغلبة الظن؛ سيما أثناء إجراء عملية الزرع وبعدها.. لما هو مقرر طبيًّا عن خطر عمليات زراعة الأعضاء، وما تستلزمه من استخدام أدوية لتَثبيط الجهاز المناعي، وما تنطوي عليه من إمكانية رفض الجسم للعضو المزروع؛ إضافةً إلى العديد من المُضَاعَفات الخطيرة على صحة المريض وحياته.. كُلّ هذا فضلًا عن أن عملية زرع كُلية الخنزير في جسم الإنسان لم تزل في الأطوار التجريبية.. هذا، والله تعالى أعلى وأعلم.. وَصَلَّىٰ اللهُ وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، والحَمْدُ لله ربِّ العَالَمِينَ.