الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. أحمد كريمة يكشف لـ ”الطريق” حكم غرس كلية خنزير في جسم الإنسان

 أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

يعتبر كائن الخنزير من المحرمات في الأكل والنفع به، لأنه كائن نجس في الدين الإسلامي والكتاب والسنة النبوية الشريفة، وكل ما يتعلق به من نفع فهو يندرج تحت ذلك الحكم وفقا لما جاء في كتاب الله تعالى "إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس أخبارا تتعلق بنقل كلية خنزير وغرسها في جسم إنسان، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في المجتمع ما بين مُحلل ومحرم للأمر ذاته.

وتواصل "الطريق" مع الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، والذي أفتى بعدم جواز غرس كلية الخنزير في جسم الإنسان شرعا.

وأشار "كريمة" إلى  أن الخنزير محرم بالشريعة الاسلامية، ومحرم علينا تناول لحومه وشحومه والانتفاع الداخلي بأعضائه، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "ما جعل الله شفاء أمتي فيما حرم عليهم"،والخنزيرمن جهة لحمه وشحمه حرام بشرع الإسلام، فلا يجوز التناول منه أو الاستعمال الداخلي.

وأكد أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه على ضوء ذلك فما أُشيع من غرس أعضاء من الخنزير وما شابهه من ما حُرم بشرعنا لا يجوز قولا واحدا، وتلك حدود الله فلا تعتدوها.

اقرأ أيضًا: وزير الري: الدول تحتاج من 140 إلى 300 مليار دولار للتعامل مع نقص المياه