جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:13 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

«صحح ورقتك خطوة بخطوة».. إجراءات رفع دعوى إعادة تصحيح ورق الثانوية

دعوى إعادة تصحيح
دعوى إعادة تصحيح

ما زال الحديث عن ظلم نتائج الثانوية العامة لا يفارق أهالي الطلاب، لذلك يبحث البعض عن طرق يستطيع الطالب فيها إعادة تصحيح ورقته من جديد حتى يحصل على مجموعه الكامل لأن التظلمات في أخر الأمر لا ترصد إلا المجموع الموثق على غلاف ورقة الإجابات.

وقد يكون بعض الأهالي وطلاب الثانوية العامة لا يعرفون أن هناك طريقة وحيدة تجعل الطالب يرى ورقته ويعرضها على لجنة تصحيح مرة أخرى من خلال رفع دعوى تسمى "إعادة تصحيح" ويمثلها المحامي أمام محكمة القضاء الإداري.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

الفرق بين التظلم ودعوى إعادة التصحيح

قال الدكتور مصطفى السيد الساعي المحامي، إن دعوى إعادة التصحيح ترفع عن طريق المحامي بتوكيل من الأب أو الوصي لأنها بمثابة دعوي قضائيه، وهناك اختلاف كبير بين التظلم الذي يلجأ إليه الطالب ودعوى إعادة التصحيح لأن التظلم ما هو إلا إعادة رصد الدرجات من ورقة الإجابة الخارجية أو الدرجات الموزعة من الداخل.

وأوضح الساعي، أنه فى حالة رفض التظلم يمكن رفع دعوى إعادة تصحيح كراسات الإجابة أمام محكمة القضاء الإدارى خلال ستون يوما من تاريخ رفض التظلم وتكون بشق مستعجل ويتم ندب عدد ثلاث موجهين بالمادة من إدارات تعليمية مختلفة غير تابعة للطالب لإعادة تصحيح كراسة الإجابة.

خطوات تأكد الطالب من ورقة إجابته

أفاد المحامي أن الطالب يعرض عليه جميع أورقه من قبل رئيس المحكمة ومن خلال تأكد الطالب من ورقة إجابته وعدم خلطها بورقة أخرى وبعد التأكد يتم عرض الورق على اللجنة الفنية لتصحيح الإجابات سؤال سؤال مع إرفاق تقرير الدرجات الجديدة ويتم تسليم الحكم للشئون القانونية بالمجموع الحديث مع التنسيقات التي تطابق درجة الطالب.

وأردف المحامي الدكتور مصطفى الساعي، إن درجات إعادة التصحيح الحديثة تظهر قبل الترم الأول ولكن يمكن تأخيرها في حالة الإقبال الشديد من قبل الثانوية الازهرية والثانوية العامة، لذلك قد تتعلق لبعض الوقت بحسب الضغط على طلب إعادة التصحيح في المحكمة.

واختتم أن الطالب يستطيع ممارسة تعليمه بسهولة من خلال دخول كلية بالتنسيق القديم حتى صدور موعد النتيجة الأخرى، كما أن تصحيح كل مادة يتطلب دفع 300 جنيه.

اقرأ أيضا: «بالتاتو وقتل حبيبته».. قاتل فتاة الشرقية يتقمص دور دونجوان فيلم تمر حنة