الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:40 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب صادم لوفاة أول مريض يزرع قلب خنزير

قلب خنزير
قلب خنزير

بعد نجاح عملية زراعة قلب الخنزير والتي هزت العالم آنذاك، توفي المريض بعد شهرين من الجراحة الضخمة، وتبين أن سبب وفاته يرجع للإصابة بأنفلونزا الخنازير.

أكدت صحيفة " نيويورك تايمز " وفاة المريض الأمريكي الذي تمت زراعة قلب خنزير معدّل وراثيًا له، وعاش به لمدة شهرين قد مات بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير الذي يستهدف الحيوانات البرية.

في يناير 2022، أجرى الدكتور «بارتلي جريفيث» الجراح المختص بعملية زراعة القلب في كلية الطب بجامعة ميريلاند، من حيوان إلى إنسان للمريض «ديفيد بينيت» بعد أن منحت إدارة الغذاء والدواء الجامعة تصريحًا طارئًا لإجراء العملية، وقد تم اعتبار الجراحة في البداية ناجحًا.

وفقًا لـ MIT Technology Review، كانت هذه أول عملية زرع قلب من خنزير إلى إنسان معدلة وراثيًا، وغالبًا ما تركز معارضة هذه الأنواع من الإجراءات على حقيقة أن أعضاء الحيوانات قد تساعد في نقل مسببات الأمراض الجديدة إلى البشر.

اقرأ أيضًا: شاهد أغرب قصات الشعر في العيد.. «الإسباجتي وصبغة خضرا زي رامز»

قبل الإجراء، تم تغيير قلب الخنزير على أمل ألا يتم رفضه من قبل الجهاز المناعي للمريض، وقد قدمت Revivicor وهي شركة طبية متخصصة في المنتجات التجديدية، القلب للمريض.

ووفقًا لصحيفة The Times قال أطباء جامعة ماريلاند بأن الحيوان كان قد تم فحصه بحثًا عن فيروسات وفيروس الخنازير المضخم للخلايا - وهو الفيروس الذي يعتقد العلماء أنه كان من الممكن أن يكون قد لعب دورًا في وفاة بينيت - لكن لم يتم اكتشافه بشكل نشط قبل الإجراء.