الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:14 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر وملك الأردن يبحثان هاتفيا الأوضاع في القدس المحتلة

شيخ الأزهر- آرشيفية
شيخ الأزهر- آرشيفية

أجرى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اتصالًا هاتفيًّا، الأربعاء، بالملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، لمناقشة الأوضاع في القدس المحتل.

وأوضح الأزهر الشريف في بيان له، الأربعاء، أن الاتصال تناول مجمل الأوضاع في القدس الشريف، وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن إدانته لانتهاكات الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين الأبرياء، واستنكاره لهدم منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، واعتدائهم على الفلسطينيين أصحاب المنازل الأبرياء واعتقالهم بدون وجه حق، معربًا عن تقديره للجهود التي يبذلها الملك عبد الله في خدمة القضية الفلسطينية، ودعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

من جانبه، شدَّد الملك عبد الله على أن الأردن مستمر بالقيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، وضرورة وقف الانتهاكات بحق الفلسطينيين، والتي تقوِّض فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

في الوقت نفسه، يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "الفقيه والمعمار.. دراسة حو ل أثر الفقه في العمران الإسلامي في مصر"، بقلم الأستاذ الدكتور محمد علي عبد الحفيظ أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر.

يمثل الكتاب اتجاهًا جديدًا في دراسة التراث العمراني للحضارة الإسلامية، ويكشف عن نصوص فقهية جديدة تتعلق بفقه العمران وعن نماذج تطبيقية جديدة من العمائر الإسلامية المصرية، ويبرز أهمية التكامل بين العلوم البينية المختلفة لإظهار الوجه المشرق للحضارة الإسلامية، فيوضح كيف انعكست اجتهادات الفقهاء على البيئة العمرانية في مصر، وكيف اجتهد المعماريون لإيجاد الحلول المعمارية التي تراعي التوجيهات والقيم الدينية، وكيف انعكست الأحكام الفقهية على تخطيط المدن والعمائر الإسلامية وصياغة تكويناتها المادية.

اقرأ أيضا:

عاجل | بيان مهم من «الإفتاء» بشأن منشور «الساعة اقتربت»

موضوعات متعلقة