الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بيان مهم من «الإفتاء» بشأن منشور «الساعة اقتربت»

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أصدرت دار الإفتاء المصرية، تنبيها مهما بشأن منشور "الساعة اقتربت.. وعلى البشر الاستعداد للقاء الله"، المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت دار الإفتاء، أن الصورة المتداولة مفبركة، ولم يصدر مثل هذا التصريح، داعيًة إلى تحري الدقة فيما ينقل عنها.

كانت دار الإفتاء المصرية، أصدرت بيانيا صباح اليوم الثلاثاء، بشأن محاولات الانتحار بحبة الغلة السامة.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن من أكثر صور الانتحار انتشارًا في الأيام الأخيرة وخاصة في القرى الانتحارُ عن طريق تناول ما يُعْرَف بـ"حبوب الغَلَّة" وهي مبيد حشري يستعمل لحفظ الغِلَال من التَّسَوُّس.

وأوضحت دار الإفتاء، أن إزهاق النَّفْس البشرية بهذه الكيفية فيه إقدامٌ على كبيرةٍ من أعظم الكبائر؛ قال الله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}، وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ومن قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة»؛ وذلك لأنَّ حفظ النفس مقصد المقاصد العامة للشريعة التي جاء الإسلام لصيانتها؛ لذلك فقد حرَّم الإسلام الاعتداء على النفس البشرية بأي صورة من صور الاعتداء، سواء كان الاعتداء من الشخص على نفسه أم منه على غيره.

ولفتت إلى أنه مع جُرْم هذه الفِعْلة وعِظَمها فإنه ينبغي تنَبُّه الأهل إلى التعامل مع هذا الأسلوب من الانتحار على أنه مَرَض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين؛ ولذا فيجب على كل أب وأم احتواء الأبناء ومراعاة مشاعرهم، وعدم الإيذاء النفسي التي قد يُودِي بما لا تحمد عُقْبَاه.

اقرأ أيضا: اليوم.. توقيع بروتوكول تعاون بين الأوقاف وهيئة المساحة المصرية