الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهود أمريكية لحل الأزمة في السودان

من تظاهرات السودان
من تظاهرات السودان

صرحت السفارة الأمريكية بالخرطوم، في بيان لها اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تدرس إتخاذ إجراءات لمحاسبة المسؤليين عن تعطيل العملية السياسية بالسودان، ويأتي ذلك في ضوء زيارة مساعدة وزير الخارجية مولي في، ومبعوث واشنطن الخاص إلى منطقة القرن ديفيد ساتر فيلد في السودان.

وأكدت علي توقف المساعدات الإقتصادية الممتدة للسودان، إلى حين عودة حكومة مدنية للبلاد وتوقف العنف، خاصة بعد إجراءات قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر- تشرين الأول.

وقد التقي اليوم الخميس، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، بالوفد الأميركي، في القصر الجمهورى وقد إتفق الطرفان علي التجمع حول دائرة مستديرة، تدعوا جمع الأطراف السودانية من القوي السياسية والمجتمعية، لإدارة حوار وطنى شامل، للتوصل إلى إتفاق ملزم للخروج من الأزمة الحالية في السودان، مشددين علي ضرورة تشكيل حكومة مستقلة ذات كفاءات وطنية، يقودها رئيس وزراء مدني لإستكمال مهام الفترة الإنتقالية، وإجراء تعديلات على الدستور، بحيث يتماشي مع التطورات الجديدة، التي تشهدها السودان في الوقت الحالي مع ضمان إقامة إنتخابات نزيهة بنهاية الفترة الإنتقالية.

ويذكر أن المجتمع السوداني شهد موجة من الإضطرابات في الشارع السوداني، فقد خرج آلاف السودانيين الخميس، إلى شوارع الخرطوم تنديدًا بالإجراءات التي اتخذها الجيش في تشرين الأول-أكتوبر، وفق ما أفادت به "وكالة فرانس برس".

وفي وقت سابق أعلنت لجنة الأطباء المركزية، إن 72 متظاهرًا قد لقوا مصرعهم رميًا بالرصاص في الإحتجاجات التي وقعت بالسودان، بينما تقول الشرطة إن ضابطًا طُعن على أيدي متظاهرين مما أدى إلى وفاته.

إقرأ ايضا :العراق يخطط لامتلاك قمر صناعي وجهود لتحسين الإنترنت

وتباعًا للأحداث فقد رحب مجلس السيادة السوداني الإنتقالي برئاسة البرهان، بالمبادرة التي طرحتها أمريكا لتسهيل الحوار بين الأطراف السودانيين، ودعا إلى إشراك الإتحاد الإفريقي لإسناد المبادرة والمساهمة في إنجاح جهود الحوار السوداني مع الحرص على سودانيته.

وجاءت بعثة الأمم المتحدة في السودان لبدء المشاورات والمفاوضات مباشرة لحل الأزمة السياسية في البلاد.

موضوعات متعلقة