الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشفت صدفة عن طريق «حمار».. تعرف على قصة «آثار كوم الشقافة»

آثار كوم الشقافة بالإسكندرية
آثار كوم الشقافة بالإسكندرية

مزينة بالزخرفة والعمارة الضخمة، أكتشفت بالصدفة عام 1900، عندما وقع حمارا داخل إحدى الحفر تحت الأرض بمنطقة جنوب حي مينا البصل بالإسكندرية، ووجدوا أن تلك الحفر مقبرة وحولها موقع لدفن الرومان، ومن هنا عُرفت أثار كوم الشقافة وخرجت للعالم من داخل عروس البحر المتوسط.


أثار كوم الشقافة.. مقابر من عبق التاريخ الرومانى فى مصر

وأطلق عليها بأثار كوم الشقافة بسبب كثرة البقايا الفخارية والشقف المتراكمة بهذه المنطقة، وتقع تلك الأثار بحي "كرموز" غرب محافظة الإسكندرية، واكتشافها له أثر كبير في معرفة التاريخ الروماني بمصر، والتعرف على الزخرفة المعمارية المذهلة، رغم مر العصور.

وحسبما صرحت وزارة الآثار المصرية، يرجع تاريخ تلك المقابر للفترة بين القرنين الثاني والأول الميلادي، كما أنها مقابر معقدة التخطيط وكثيرة الزخرفة من الداخل، وتضرب مقابر كوم الشقافة المثل لاختلاط الثقافات اليونانية والرومانية والمصرية كما أن معظم النحت والنقوش على جدرانها مستوحاه من الحضارة المصرية القديمة.

اقرأ أيضا: «الدوامة الجليدية» أغرب مكان للسياحة الشتوية باليابان

توابيت مزينة بأوراق العنب وسلم حلزوني منحوت بالصخر

وتضم مقابر كوم الشقافة من الداخل توابيت مزينة بعناقيد وأوارق العنب وروؤس الميدوسا واللوكي، مع أواني بها بقايا آدمية وبها سلم حلزونى بـ3 مستويات منحوتة بالصخر على عمق 20 متر تحت سطح الأرض، فكانوا يعتقدوا بالحياة الأخرى بعد الموت.

وهذه المقابر محفورة تحت الأرض وتشبه مقابر"الكتا كومب" للمسيحين بروما من حيث زخرفة الفنون على جدرانها بخلط الحضارات الفرعونية واليونانية والرومانية، ولذلك أطلقوا عليها أيضا "كتا كومب الشقافة" وكان أهل الميت يعتقدوا بأن عند زياته سيشعر بهم فكانوا كثيرين الزيارة له حتى لا يشعر بالوحدة وهذه من الطقوس والعادات الجنائزية فى هذا الوقت.