الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 أشياء تساعدك على التخلص من القلق والاكتئاب.. منها الرقص

الاكتئاب
الاكتئاب

يعد الاكتئاب مرضًا خطيرًا، فإهماله وعدم علاجه بشكل صحيح، قد يؤدي إلى اتجاه الشخص المصاب به لاتخاذ قرارات خاطئة وخطيرة، أبرزها الإقدام على "الانتحار".

ويعرف الاكتئاب، بأنه اضطراب مزاجي، يعاني فيه الشخص بالحزن بجانب سيطرة المشاعر السلبية عليه بشكل كبير، ويصاب به الكثير منا بسبب الظروف والضغوط التي يتعرّض لها في المجتمع.

وتختلف درجات الاكتئاب من شخص لآخر، فهناك من يستطيع أن يخرج نفسه من هذه الحالة بخطوات بسيطة، وهناك من يلجأ إلى الأطباء النفسيين وتناول الأدوية، وهناك من يفقد السيطرة على نفسه.

فإذا كنت تعاني من الحزن المستمر، ففي السطور التالية سنقدّم لك في موقع "طريق"، خطوات بسيطة ستخفّف من أعرض الاكتئاب في حالة اتباعها، وفقًا لما ذكره موقع " al-Arabiya"، و" al-ain".

ممارسة الرياضة

أحد أهم الخطوات التي ينصح الأطباء النفسيين بها للخروج من حالة الحزن الدائم والتغلب على الاكتئاب، هي أن تمارس التمارين الرياضية أو على الأقل أن تجبر نفسك على المشي لمسافات طويلة.

فممارسة الرياضة أو بمعنى أدق الحركة، تعمل على التخلّص من الشعور بالاكتئاب، وذلك لأن الحركة تعمل على إفراز مادة "الأندورفين"، المسؤولة عن تحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: ”اغلق هاتفك وخذ حمام دافئ”.. نصائح للتخلّص من الأرق دون أدوية

النوم

يعد النوم بشكل منتظم أي ما بين 6 إلى 8 ساعات، بجانب الاستيقاظ مبكرًا، من العوامل التي تساعد في تقليل حدّة الاكتئاب، لذا يجب عليك أن تحصل على قدر كاف من النوم يوميًا.

الطعام الصحي

يساعد تناول الطعام الصحي على التقليل من حدّة الاكتئاب، وخاصّة الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا، كالتونة والسلمون، حيث تعد من أهم مضادات الاكتئاب.

كما ينصح في حالة الحزن، بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الأفوكادو والسبانخ وغيرها، لقدرة هذا الحمض على تحسين المزاج.

الرقص

نعم في حالة الحزن تكون المشاعر السلبية هي المسيطرة على الإنسان، إلا أنه يمكنك أن تتغلّب عليها من خلال ممارسة "الرقص" سواء كنت جيّدًا فيه أو عشوائيًّا.

فالرقص يعمل على تنظيم درجات تركيز إفرازات الـ"سيروتونين" والـ"دوبامين" بشكل مفيد، كما يؤدي إلى تحسين المزاج، خاصّة إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف.