الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اغلق هاتفك وخذ حمام دافئ”.. نصائح للتخلّص من الأرق دون أدوية

الأرق
الأرق

يعد الأرق أو ما يعرف بـ"اضطراب النوم" من أكثر المشاكل التي يعاني منها الجميع، وتختلف درجاته من شخص لآخر، فهناك من يلجأ للطبيب وتناول الأدوية، وهناك من يتخلّص منه ببعض الخطوات.

فإذا كنت تعاني لفترة من عدم النوم بشكل صحيح، ولا تفضّل تناول الحبوب المنومة، سنقدّم لك في موقع "الطريق" عدّة نصائح ستخلّصك من الأرق بشكل طبيعي، وفقًا لما ذكره موقعي "rt" و"altibbi".

لا تستخدم الأجهزة الإلكترونية

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية في الفترة المسائية، فما تعاني منه ليس أرقًا بل خرق لقواعد النوم، حيث تساعد هذه الأجهزة على إثارة الجهاز العصبي.

فمن النصائح التي يجب عليك اتباعها لتحصل على نوم جيّد، أن تبتعد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية، فاغلق هاتفك المحمول قبل الخلود إلى النوم، ولا تضع أي جهاز بجانب سريرك.

اقرأ أيضًا: مشروبات تعمل على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي.. تعرف عليها

ممارسة التمارين

تعد الحركة أو بذل مجهود بدني، من أكثر النصائح المهمّة للحصول على نوم جيد، فالنشاط البدني يساعد بشكل كبير على النوم وتحسين المزاج.

فينصح الأشخاص الذين يعانون من الأرق، بأن يمارسوا الرياضة في الصباح حتى ولو لـ30 دقيقة فقط يوميًا، ستلاحظ الفرق فيما بعد.

وأيضًا من التمارين التي ينصح دائمًا باتباعها، تمارين التنفس والاسترخاء، بجانب التأمل واليوجا، فهذه التمارين ستساعدك بشكل كبير على النوم دون قلق.

حمام دافئ

قبل أن تذهب إلى النوم بساعة على الأقل، الزم نفسك بأخذ حمام دافئ، سيساعدك ذلك بشكل كبير على النوم سريعًا وطبيعيًا، فالجسم الساخن يبرد بسرعة، وانخفاض الحرارة يعطي أمرًا للجسم بالنوم.