الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مايكروبيولوجي: سرعة انتشار المتحورات لا تعني انخفاض شراسة الفيروس

متحورات كورونا
متحورات كورونا

قال الدكتور عبد الجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجيا، إن متحورات فيروس كورونا التاجي كبيرة ولديها سرعة انتشار عالية، موضحا أن المتحور أوميكرون أقل شراسة من سلالة دلتا وتتشابه أعراضه مع دور البرد العادي أو الإنفلونزا الموسمية.

وأكد أستاذ الميكروبيولوجيا أن "التحورات التي تحدث حاليًا في فيروس كورونا تؤدي لزيادة في سرعة الانتشار على حساب الشراسة، وهذا لا يعني عدم حدوث تحور شراسته أعلى".

اقرأ أيضًا:عاجل| الأرصاد تحذر.. تقلبات جوية وعدم استقرار بداية من الخميس

وأضاف "هاشم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " غرفة الأخبار" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، والذي تقوم بتقديمه الإعلامية لما جبريل، أن جميع اللقاحات لا تمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد ولكنها تقلل من حدة الأعراض فقط.

وأشار الدكتور عبد الجواد هاشم، إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية يعمل على تقليل الإصابة بالفيروس، مؤكدًا أن نسبة الإصابة بالأنفلونزا انخفضت على مستوى العالم نتيجة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية في الأماكن المغلقة.

وأوضح " أستاذ الميكروبيولوجيا" ، أن الإصابة والعدوى بالفيروسات قد لا تعني المرض، فقد يتم الإصابة بفيروسات غير كافية لإبداء أعراض ويكون بذلك اكتساب مناعة أكثر، مشيرا إلى أن القلق من حدوث تحور تكون شراسته أعلى.