الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يرفع «المركزي» سعر الفائدة غدا بسبب توجهات الفيدرالي الأمريكي؟.. خاص

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

يتوقع خبراء المال والبنوك أن يبقي البنك المركزي المصري، في اجتماع السياسة النقدية الأول هذا العام غدا الخميس، على سعر الفائدة الأساسي.

جاءت التوقعات رغم توجه اتجاه الاحتياطي الفيدرالي (هو البنك المركزي الأمريكي) لرفع الفائدة في مارس المقبل للسيطرة على معدل التضخم، بحسب ما قاله جيروم بأول رئيس البنك.

وقال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد لـ "الطريق"، إن البنك المركزي ربما يبقي على سعر الفائدة الحالي دون تغيير، خاصة أن معدلات التضخم في مستويات المستهدف للبنك المركزي في الفترة الماضية.

اقرأ أيضا: وزير الإسكان يعرض على نظيره الزيمبابوي التجربة العمرانية المصرية

أشار القاضي، إلى أن توجه الاحتياطي الفيدرالي - البنك المركزي الأمريكي، لرفع الفائدة في مارس، لا يمثل أي خطورة حاليا.

وفي نفس السياق، توقع محمد عبد العال عضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاص، في تصريحات له، بتثبيت البنك المركزي لأسعار ‏‏الفائدة غجا.

ذكر أن إبقاء المركزي على الفائدة دون تغيير للمرة العاشرة على التوالي في اجتماعه المقبل يعني أن مستويات أسعار الفائدة القائمة، لا تزال مستمرة ي اتساقها وتوازنها، مع معظم المؤشرات الاقتصادية الرئيسية المحلية والعالمية.

وتعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي أول اجتماع لها في 2022 الخميس القادم لبحث مصير الفائدة على الإيداع والإقراض سواء بالإبقاء عليها للمرة العاشرة على التوالي أو بدء رفعها.

وأعطى الاحتياطي الفيدرالي إشارة في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي، بترجيح رفع أسعار الفائدة الأمريكية في مارس، للسيطرة على التضخم الذي قفز لأعلى مستوى في 40 عامًا.

وعادة ما تحذو البنوك المركزية في العالم حذو الفيدرالي الأمريكي، في حال تحريك الفائدة سواء بالرفع أو الخفض.