الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بناء جيل قوي واستعادة الهيبة واكتشاف لاعبين.. مكاسب منتخب مصر من أمم إفريقيا

منتخب مصر
منتخب مصر

خسر منتخب مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية لصالح نظيره السنغالي، في المباراة النهائية التي لعبت في الكاميرون، أمس الأحد، وذلك بعد اللجوء لركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف.

وكان منتخب مصر قد ظهر بمستوى مميز طوال مشوار البطولة؛ وذلك بعد أن تأهل لدور الـ16 محتلًا المركز الثاني في المجموعة خلف نيجيريا، قبل أن يطيح بمنتخب كوت ديفوار في دور الـ16 بعد الفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية، ثم يطيح بالمغرب في ربع النهائي بعد الفوز عليه بهدفين لهدف، قبل أن يطيح منتخب مصر بالكاميرون من نصف النهائي بعد الفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية، ثم الخسارة في النهائي من السنغال بركلات الجزاء الترجيحية.

يذكر أن منتخب مصر هو المنتخب الوحيد في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، الذي يخوض 120 دقيقة في أربع مرات متتالية؛ وهو ما جعل الكثير من لاعبي المنتخب في حالة إرهاق كبير.

ورغم خسارة منتخب مصر للقب كأس الأمم الإفريقية، إلا أنه توجد العديد من المكاسب التي حققها منتخب الفراعنة من هذه البطولة، وهو ما سنوضحه في السطور التالية..

بناء جيل جديد

أحد أهم مكاسب بطولة أمم إفريقيا الأخيرة هو بناء جيل جديد قوي لمنتخب مصر، يضم عناصر مميزة من اللاعبين الشباب والخبرة، يستطيع أن ينافس على البطولات في قادم المواعيد.

كما اتسم هذا الجيل بالروح والعزيمة طوال مشوار البطولة، واللعب من أجل إسعاد الجماهير المصرية.

استعادة الهيبة

أحد أهم مكاسب بطولة أمم إفريقيا هو استعادة هيبة المنتخب الوطني والتي كانت ضائعة منذ سنوات.

واكتسب المنتخب المصري احترام الجميع في القارة السمراء، وبدى واضحًا على كل منافسيه الذين واجههم في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة حذرهم الشديد من قوة المنتخب المصري، واللعب بحرص كبير أمام نجوم منتخبنا الوطني، وإظهار نجوم ومدربي المنتخبات الإفريقية لاحترامهم لمنتخب مصر المميز من خلال تصريحاتهم في وسائل الإعلام المختلفة.

مواهب جديدة

أحد أهم مكاسب بطولة أمم إفريقيا الأخيرة هي اكتشاف عدد من اللاعبين الذين سيكونوا نواة لبناء جيل قوي قادر على تحقيق الألقاب في المستقبل.

وأبرزت بطولة كأس أمم إفريقيا عدة مواهب كمحمد عبد المنعم مدافع النادي الأهلي الشاب الذي ظهر بأداء بطولي طوال مشوار البطولة، كذلك أحمد فتوح، لاعب الزمالك المتألق، وعمر كمال ومهند لاشين وإمام عاشور، وأحمد سيد زيزو، كل هؤلاء النجوم مكاسب لبطولة أمم إفريقيا الأخيرة، والذين سيعول عليهم كثيرًا الجهاز الفني لمنتخب مصر في المستقبل.

فرصة للثأر

ومن المقرر أن يلتقي منتخب مصر نظيره السنغالي في التصفيات النهائية لكأس العالم التي ستلعب في قطر بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا: «مش هنسيب حقنا».. ماذا قال وزير الرياضة للاعبين بعد خسارة أمم إفريقيا؟ فيديو

وتعد خسارة نهائي أمم إفريقيا حافز قوي للاعبي منتخب مصر في تحقيق الفوز على السنغال في المبارتين الفاصلتين اللتان ستلبعان بنهاية مارس المقبل.

ومن المتوقع أن يقاتل لاعبو منتخب مصر في المبارتين الفاصلتين أمام السنغال لرد الاعتبار وإسعاد الجماهير المصرية بالتواجد في نهائيات كأس العالم المقبل 2022 بقطر.