الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:29 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجفاف في القرن الإفريقي يهدد الملايين بالمجاعة

موجة جفاف في شرق إفريقيا
موجة جفاف في شرق إفريقيا

أعلنت الأمم المتحدة، أن دول كينيا والصومال وإثيوبيا تتعرض للجفاف بسبب نقص الأمطار، وأن 13 مليون شخص يواجهون الجوع والعطش وفقدان ماشيتهم.

تسببت أشد موجة جفاف في شرق إفريقيا منذ الثمانينيات في إصابة ما يقرب من 13 مليون شخص بمجاعة شديدة.

في المنطقة التي انخفض فيها الإنتاج الزراعي، بعد غزو الجراد الصحراوي في عام 2019 وبدء أزمة الغذاء، أدى قلة هطول الأمطار التي كانت أقل بكثير مما كان متوقعًا إلى أزمة غذائية جديدة.

وأعلنت الأمم المتحدة أن المنطقة شهدت أشد فترة جفاف خلال الأربعين عامًا الماضية، وبدأت الماشية تنفق، وغادرت العائلات منازلها بسبب العطش ومشاكل الغذاء، كما تسبب الجفاف في انتشار الأمراض الوبائية إلى جانب الهجرة.

13 مليون في إفريقيا يعانون الجفاف

أعلن برنامج الغذاء العالمي أن 13 مليون شخص سيضطرون إلى معاناة الجفاف الشديد في الربع الأول من هذا العام في كينيا والصومال وإثيوبيا، وهي الدول الأكثر تضررا من الجفاف.

بينما يعاني 5.7 مليون شخص في إثيوبيا من الجفاف الشديد، ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة، ينتظر 2.8 مليون شخص في كينيا المساعدة.

وفي الصومال، وهي من أكثر الدول تضررا من الجفاف، يبلغ عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية 3.5 مليون شخص، فيما يُحذر من أن هذا العدد سيرتفع إلى 4.6 مليون في حال عدم توفير المساعدات اللازمة.

في الصومال، التي أعلنت "حالة الطوارئ" في جميع أنحاء البلاد في 23 نوفمبر 2021 بسبب الجفاف المتزايد، اضطر ما يقرب من 245000 شخص بالفعل إلى الهجرة بسبب الجفاف الشديد.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أنه بينما يعاني 5.5 مليون طفل من سوء التغذية بسبب الجفاف في إريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال، فإن هذا العدد سيتضاعف إذا لم تمطر الأمطار في الأشهر الثلاثة المقبلة.

تشهد المنطقة فترة جفاف منذ عام 1981، منذ أواخر عام 2020 هطلت الأمطار الموسمية ثلاث مرات، لكنها الكمية المتساقطة كانت ضعيفة.

تتأثر الحيوانات وكذلك البشر سلبًا بالجفاف بسبب انخفاض هطول الأمطار الموسمية.

في حين أن معظم الناس الذين يعيشون في بلدان المنطقة يكسبون عيشهم من تربية الماشية، فإن العديد من القرويين معرضون لخطر فقدان ماشيتهم.

وفي تنزانيا الواقعة شرق إفريقيا، نفقت أكثر من 62 ألف رأس من الماشية خلال شهر بسبب الجفاف.

بينما تنبعث روائح كريهة من جيف الحيوانات، يهاجر الأشخاص الذين يرغبون في حماية مواشيهم إلى مناطق أخرى.

بدأت النزاعات في الحدوث بين بعض المجتمعات التي تعيش في الأراضي القاحلة والزراعية على الموارد المائية.

وقال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في شرق إفريقيا: "المحاصيل الزراعية تحترق، والحيوانات تموت، والجوع آخذ في الازدياد في القرن الأفريقي بسبب موجات الجفاف المتكررة".

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بأن أكثر من 20 مليون شخص في إفريقيا سيحتاجون إلى مساعدات مائية وغذائية عاجلة في الأشهر الستة المقبلة.

الرقم الذي أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه ضروري لمساعدة 4.5 مليون شخص في الأشهر الستة المقبلة هو ما يقرب من 327 مليون دولار.

اقرأ المزيد: قصف إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق