الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:17 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الروسي: المناورات العسكرية على وشك الانتهاء

كشف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أن بعض المنوارات العسكرية داخل البلاد وخارجها قد انتهت، وأن البعض الآخر على وشك الانتهاء، في حين يخشى الغرب من غزو روسي محتمل للأراضي الأوكرانية.

خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع، طلب بوتين تقريراً عن المناورات المشتركة للجيش الروسي في منطقة الشرق الأقصى من البلاد، في الجنوب والشمال وفي المنطقة العسكرية الوسطى وفي بيلاروسيا.

أطلقت روسيا يوم الخميس مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا قرب الحدود الأوكرانية، واليوم الاثنين نفذت البحرية الروسية تدريبات مضادة للغواصات بالبحر الأسود، فيما قال الجيش الروسي إن المناورات في جنوب روسيا تشارك بها 30 مروحية هليكوبتر.

قال شويغو: "بعض التدريبات انتهت، وبعضها على وشك الانتهاء. لا يزال هناك المزيد الذي يتعين القيام به، بالنظر إلى حجم القرارات التي تم البدء بها والمخطط لها في ديسمبر بناءً على تعليماتكم".

كما قدم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو للرئيس بوتين معلومات حول انتهاك غواصة تابعة للبحرية الأمريكية المياه الإقليمية الروسية بالقرب من جزر الكوريل في 12 فبراير، أثناء مناورة الأسطول الروسي في المحيط الهادئ.

وأكد شويغو أن الغواصة الأمريكية غادرت المياه الإقليمية الروسية، وأن هذا التصرف الخاطئ كان غير مفهوم، وأشار شويغو إلى أن الغواصة انتهكت حدود البلاد بأكثر من 4 كيلومترات.

روسيا: على الغرب خفض التوترات

واليوم قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو ليس لديها ما يخفف التوتر في أوكرانيا، وأن على الغرب أن يخفف التوتر من خلال توصية كييف بالوفاء باتفاقيات مينسك.

قال أوليغ بوستنيكوف، نائب مدير إدارة الانتشار والرقابة بوزارة الخارجية الروسية، في بيان إن روسيا ليس لديها ما يحد من التوترات في أوكرانيا، وأن على الغرب أن يخفف التوتر من خلال تعبئة كييف للوفاء باتفاقيات مينسك.

قال بوستنيكوف، مخاطبًا أعضاء مجلس الشيوخ في مجلس الاتحاد، الغرفة العليا بالبرلمان الروسي، "إن القضايا التي قررت الولايات المتحدة أن تميل إلى مناقشتها منفصلة عن سياق الحزمة وهي مرتبطة بخطواتنا الأولية لتحديد- تصعيد التوترات حول أوكرانيا. ليس لدينا ما يخفف التوتر هناك". وقال "على الغرب أن يضمن ذلك، قبل كل شيء، من خلال حشد أتباعه في كييف للامتثال الصارم والشامل لحزمة إجراءات مينسك".

اقرأ المزيد: بريطانيا: روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت

موضوعات متعلقة