الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 07:04 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب استقالة وزيري الدفاع والداخلية في الكويت

أعلنت الحكومة الكويتية اليوم الخميس صدور مرسوم أميري، بقبول استقالة وزيري الدفاع والداخلية.

المتحدث الرسمي باسم الحكومة، طارق المزرم قال في بيان مقتضب عبر تويتر إن مرسوما أميريًا، صدر بقبول "استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح".

مركز التواصل الحكومي الذي يترأسه طارق المزرم أشار في تغريدة على تويتر إلى تكليف مسؤولين آخرين بمهام الوزيرين المقالين، وذكر أنه صدر مرسوم أميري "بتكليف وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بحقيبة وزارة الدفاع بالوكالة".

وأضاف أنه "تم تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمد الفارس بحقيبة وزارة الداخلية بالوكالة".

أسباب استقالة وزيري الدفاع والداخلية

وكان وزير الدفاع حمد جابر العلي، ووزير الداخلية أحمد المنصور أعلنا الأربعاء، التقدم باستقالتها إلى رئيس الوزراء، احتجاجا على "تعسف" البرلمان في استعمال أداة الاستجواب. بحسب صحيفة القبس.

وزير الدفاع المستقيل أعرب عن أسفه بشأن التعسف في استعمال الأدوات الدستورية "مما دفعنا لاتخاذ هذه الخطوة برفع استقالتينا الى الرئيس".

وفي ديسمبر الماضي تم الإعلان عن شكيلة الحكومة الثالثة في الكويت خلال عام واحد بعد استقالة الحكومات السابقة في ظل عدم رضا البرلمان عنها، وضمت الحكمومة الجديدة ثلاثة برلمانيين معارضين.

يحظى برلمان الكويت بأدوات تشريعة تعد الأكبر نفوذا من أي دول خليجية أخرى، بما في ذلك سلطة تمرير القوانين وعرقلتها واستجواب الوزراء وتقديم أصوات بحجب الثقة عن كبار المسؤولين الحكوميين.

اقرأ المزيد: إسرائيل تستهدف جنوب دمشق بهجوم صاروخي