الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احذرى».. علاجات العقم قد تصيبك بأمراض القلب

العقم
العقم

يعتبر العقم كابوس مزعج لكثيرمن النساء، فغريزة الأمومة غريزة فطرية بالأنثى، كما أن علاج العقم أمر شائع عند النساء، لكن للأسف أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن علاجات العقم تجعل النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية، والمضاعفات المرتبطة بالحمل.

وقارنت الدراسة المنشورة حديثا بين أكثر من 106 ألف امرأة أنجبت عن طريق علاجات الخصوبة، وبين 34 مليون امراة لم تستخدم علاجات العقم، ووجدت الدراسة أن النساء اللائي يستخدمن علاجات العقم كانوا لديهم ارتفاع ضغط الدم والسكرى، وكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

النساء اللواتي يستخدمن تقنية المساعدة على الإنجاب أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي الحاد بمقدار 2.5 مرة، ولديهن خطر أكبر يرتبط بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 65 في المائة.

لدى هؤلاء النساء أيضا خطر أعلى بنسبة 57 في المائة من حدوث انفصال المشيمة، عندما تنفصل المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف عن خطورة الشعور بالوحدة على قلب المرأة

كان النساء أيضاً أكثر عرضة بنسبة 38 في المائة للولادة القيصرية، و26 في المائة أكثر عرضة للولادة المبكرة.

وقالت كليبستين، عضو الاتصال بالكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، أن هناك مخاطر متزايدة على النساء اللائي خضعن لعلاجات الخصوبة حتى عندما لم يكن لديهن أعراض سابقة لأمراض القلب.

وأضافت كليبستين، أنهم تفاجئوا بأن تقنية المساعدة على الإنجاب كانت مرتبطة بشكل مستقل بهذه المضاعفات.