الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:49 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عليك النوم فى هذا الوقت لتحمي نفسك من أمراض القلب.. تفاصيل

النوم
النوم

قد يؤثر الوقت الذي تذهب فيه إلى النوم على خطر إصابتك بأمراض القلب، ويقول الباحثون، هناك بقعة جيدة لصحة القلب للنوم: من الساعة 10 إلى 11 مساءً، حيث أظهر بحث جديد أن وقت النوم من الساعة 10 إلى 11 مساءً يمكن أن يساهم فى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وكشف تحليل البيانات من أكثر من 88000 بالغ تم تتبعهم لمدة ست سنوات عن وجود خطر أكبر بنسبة 12 فى المائة بين أولئك الذين توقفوا عن العمل من الساعة 11 إلى 11:59 مساءً و 25 فى المائة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين ناموا فى منتصف الليل أو فى وقت لاحق.

وبحسب ما ذكرته شبكة "nbcnews"، ارتبط النوم قبل الساعة العاشرة مساءً بزيادة المخاطر بنسبة 24 بالمائة، وفقًا لتقرير نُشر يوم الإثنين في مجلة القلب الأوروبية "الصحة الرقمية".

وقال ديفيد بلانز مؤلف مشارك فى الدراسة وعالم الأعصاب وعلم النفس التجريبي فى جامعة إكستر في المملكة المتحدة في بيان، "يمتلك الجسم ساعة داخلية تعمل على مدار 24 ساعة، تسمى إيقاع الساعة البيولوجية، والتي تساعد فى تنظيم الأداء البدني والعقلي، وبينما لا يمكننا استنتاج السببية من دراستنا، تشير النتائج إلى أن النوم المبكر أو المتأخر قد يكون أكثر عرضة لتعطيل ساعة الجسم، مع عواقب سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية".

اقرأ أيضًا: 6 طرق لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

لاستكشاف كيف يمكن أن تؤثر أوقات النوم المختلفة على صحة القلب، لجأ بلانز وزملاؤه إلى UK Biobank، الذي يحتفظ بمعلومات حول أكثر من 500000 متطوع تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا تم تجنيدهم من عام 2006 إلى عام 2010 وقدموا معلومات حول التركيبة السكانية وأنماط حياتهم وصحتهم، كما تم تقييم صحتهم الجسدية.

ركز الباحثون على 88926 بالغًا، متوسط ​​أعمارهم 61 عامًا، ارتدوا أجهزة قياس التسارع "الأجهزة التي تسجل حركة الشخص" على معصمهم لمدة سبعة أيام، وباستخدام بيانات مقياس التسارع، حدد الباحثون أوقات بداية النوم والاستيقاظ.

خلال فترة متابعة متوسطها 5.7 سنة، عانى 3172 من المتطوعين"3.6 بالمائة" من أحداث فى القلب والأوعية الدموية، مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو قصور القلب، وكانت الحوادث أعلى بين الأشخاص الذين ينامون فى منتصف الليل أو بعد ذلك وأقلها بين أولئك الذين نام من الساعة 10 إلى 10:59 مساءً.

وقالت الدكتورة فرانسواز مارفيل، الأستاذة المساعدة والمديرة المشاركة لمختبر جونز هوبكنز للصحة الرقمية في جونز هوبكنز ميديسن في بالتيمور، إن الدراسة الجديدة "تعزز حقًا ما نعرفه من وجهة نظر الوقاية من مخاطر القلب والأوعية الدموية، فالنوم عامل خطر، ولكن هناك فجوة كبيرة ومهمة يجب التعرف عليها: لا يوجد دليل فى هذه المرحلة يشير إلى أن تحسين النوم سيقلل بشكل فعال من أحداث القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية".