الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:28 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الضغوط.. هل تصيب الإنسان بأمراض القلب؟

الضغوط.. هل تصيب الإنسان بأمراض القلب؟
الضغوط.. هل تصيب الإنسان بأمراض القلب؟

نتعرض يومياً للكثير من الضغوط في العمل والمنزل، فضلاً عن ضغوط العلاقات بكافة مستوياتها، وهو ما يؤثر سلباً على الجسم، حيث يمكن أن يعرضنا ذلك للكثير من المشاكل الصحية.

لذلك يقدم الدكتور أحمد ضبيع، الأخصائي النفسي، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، حقيقة تأثير الضغوط على أداء القلب، وهي كالتالي:

يقول إن، هناك نوعا من الضغوط غير سيئ، حيث ينذر الجسم بقدوم خطر نحوه، وذلك في مواقف معينة، يقوم الضغط أو التوتر بتنبيه الجسم، ومن ثم الاستعداد للمواجهة، في هذه الحالة تزيد ضربات القلب ويصل إلى المخ نسبة كافية من الأكسجين، وهو ما يزيد من النشاط لدى الإنسان، ويزيد كذلك من مستوى التركيز، ليمنحه فرصة للتفكير في وجود مخرج آمن.

وفي مواقف أخرى يكون الضغط عامل محفز، مثلما يحدث في مقابلات العمل أو الاختبارات الدراسية، حيث يدفع الطالب لتذكر المعلومات التي بحاجة لها.

اقرأ أيضاً: منها القهوة.. بـ3 مكونات طبيعية يمكنك تغذية النباتات المنزلية

وأضاف، ولكن هناك نوعا من الضغوط والشعور بالتوتر غير واضحة، وهنا الجسم يجد صعوبة في قراءتها، خاصة إذا كانت مستمرة، حيث تتحول تفاعلات الجسم معها إلى شيء يهدد أجهزة الجسم، حيث تؤدي لضعف الجهاز المناعي والقلب.

وأكد، أن الضغوط تؤثر بشكل مباشر على القلب، وغيره من أجهزة الجسم الهامة، لذلك يفضل التعامل مع تلك الضغوط بصورة أكثر إيجابية، للتقليل من حجم الخطر، ويكون ذلك من خلال:

_ محاولة قراءة ردود أفعال الجسم نحو الضغوط، لمعرفة كيف يتم التعامل معها.

_ حدد ما يمكنك فعله في الوقت الحالي، للخروج من هذا المأزق.

_ رفض كافة الضغوط والمسئوليات الإضافية.

_ ينبغي التواصل مع متخصص لمساعدتك على التخلص من تلك الضغوط.

_ ممارسة بعض التمارين الرياضية يسهم في التخلص من الضغوط.