جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:24 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«التقرب من الله» أبرزها.. 5 إرشادات للحصول على صحة نفسية جيدة

صحة نفسية جيدة
صحة نفسية جيدة

تعتبر الضغوط النفسية أحد أبرز المشكلات التى تواجه الإنسان خلال حياته اليومية، ومن ثم تجعله يعيش تحت وطأة الضغوطات الوجدانية؛ مما تؤثر على صحته النفسية وشعوره بالسعادة الكافى.

ويستعرض موقع "الطريق" أبرز الإرشادات للحصول على صحة نفسية جيدة كما يلي:

1- التخلص من التفكير الزائد:

حاول التوقف عن التفكير السلبي بشأن آلامك والأزمات التي تواجهك بحياتك اليومية، ولا تدع عقلك يخلق مواقف تحليلية لأمور تستنزف قدراتك العقلية والنفسية، فهذا الأمر لن يفيدك بشيء لا بل سيزيد من حجم عذابك وآلامك وستتأزم حالتك النفسية بشكل كبير لذا من الأفضل أن تسترخي، بذلك فقط ستتمكن من الشعور بالراحة والهدوء.

حقائق وخرافات حول الصحة النفسية - جريدة الغد

2- التفكير بطريقة إيجابية:

التفكير بطريقة سلبية يزيد حالتك النفسية سوءًا ويصعب عليك حجم المعاناة التى تعيشها؛ لذا يجب تجسيد صورة إيجابية يملؤها التفاؤل والعزيمة، ومن ثم ينبغى أن تخلق غلاف يحجزك عن كل الأحزان التى قد تؤثر على صحتك النفسية، وذلك من خلال التخلص من الأفكار السلبيّة التي تختزن في عقلك، والتركيز على الأفكار الإيجابيّة التي تمد المعنويات والنفس بكميّةٍ من السعادة والحياة، بدلاً من مشاعر الاكتئاب والسوداوية.

3- المرونة فى التعامل مع الناس:

نتعامل بشكل يومي مع العديد من الأجناس والثقافات التى تحتاج تجاهل الكلام السلبي، ويتطلب ذلك المرونة فى التكيف مع وضعك وعدم الشعور بالتوتر.

4- الاستمتاع بهواياتك:

حاول أن تسعد نفسك بنفسك، فلا تربط سعادتك بشخص ما، حيث إن ممارسة هوايتك المفضلة يتطلب ملء وقت فراغك بشكل يشعرك بالسكينة والهدوء والتخلص من الضغوط التى تؤثر على صحتك النفسية، وهناك عدد من الهوايات، مثل القرءاة، ركوب الخيل، الغناء، السباحة، وغيرها من الهوايات.

ممارسة الهوايات المفضلة لك بجانب عملك مهم لهذه الأسباب...

4- الاختلاء بنفسك في مكان هادئ:

عندما تشتد عليك الضغوطات النفسية، ينبغى الاختلاء بنفسك فى مكان هادئ بعيداً عن مصادر التوتر؛ لكي تساعد نفسيتك على مواجهة كل الأفكار السلبية، والشعور بالراحة والسكينة؛ مما يساعدك على إعادة ترتيب أفكارك واتخاذ القرارات الصائبة بعيداً عن المشتتات.

5- التقرب من الله تعالى:

يُعد التقرب والتضرع لله تعالى، أحد أبرز العوامل الهامة التى تحافظ على صحتك النفسيّة ومعنوياتك مرتفعةً مدى الحياة بعيداً عن التشاؤم والاكتئاب النفسي، مثل: المحافظة على صلواتك، والصيام، وإخراج الصدقة، ووضع ورد يومي للقرآن، والابتعاد عن المعاصي والآثام، وذلك من أجل الحفاظ على نفسيتك مرحة، لتسعد بالهناء والسلام الداخلي، ولذا استعن بالنصائح السابقة فهى ستساعدك في الحفاظ على سلامة وقوة صحتك النفسية.