الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرأة الآمنة.. 10 كبسولات لسلامة الصحة النفسية للسيدات

سلامة الصحة النفسية للمرأة
سلامة الصحة النفسية للمرأة

الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة، تجعل حياتها مليئة بالضغوطات، والتي تكون مرافقة لحياتها اليومية، ومن أجل تعزيز هذه الهرمونات يجب الابتعاد عن المشاعر السلبية، وتعزيز الطاقة الإيجابية، حتى تتحسن الصحة بشكل عام، وتظهر الأمور بالتحسن عندما تنظم المرأة سلوك حياتها وطعامها، ويجب أن تتعامل المرأة مع الأشخاص بأسلوب بعيد عن التوتر والقلق، حتى تحمي نفسها وجسمها من التعب والضعف، وسوف نعرض لكم أهم النصائح التي يجب عليكم اتباعها.

اقرأ أيضًا: مشكلات نفسية تهدد المرأة.. تعرفي عليها

يعد اهتمام السيدات والفتيات بصحتهم النفسية مرآة يعكسون فيها صورهم للأشخاص القريبين منهم، ويتكوّن لدى الأشخاص انطباعات عن المرأة التي يتحدثون معها، وهذه الأفكار إما أن تكون جيدة أو سيئة، حسب الانطباع الذي يتكون لديهم عن السيدة الذين يجلسون بجوارها، والآن نقدم نصائح من أجل حماية الصحة النفسية للسيدات:

_ ابدئي أيتها السيدة يومك مع فنجان من القهوة لذيذة المذاق:

حيث تعمل القهوة على تنشيط الجهاز العصبي، وتساعد على زيادة الإدراك، ولكن الحذر من شرب القهوة بمعدلات كبيرة، لأنها تسبب ضرر على الصحة وارتفاع نسبة القلق.

_ حددي هدفك أيتها السيدة في هذه الحياة:

عندما يكون لديك هدف تحاولي الوصول إليه، فإن أمنياتك بالحياة تتجدد كل يوم، وتبتعدين عن الملل والإحباط، وتشعري بأن لوجودك معنى في هذه الحياة.

_ قبول النفس:

يساهم قبول الذات فى تعزيز الشعور بالرضا عن النفس ثم الثقة فيها، لأجل تعلم مهارات جديدة وزيارة أماكن جديدة وتكوين صداقات واحترام الذات، والتأقلم وسط صعوبات الحياة.

_الحفاظ على نشاطك:

تحتاج المرأة إلى الاستعانة ببعض الأنشطة المهمة التى تجعلها عبارة عن شعلة نشاط وحيوية، ويتم ذلك من خلال اللجوء إلى التمارين الرياضية المنتظمة، التى تساعد فى تعزيز التركيز وتحسين النوم والتأثير على النفسية وتحسينها، والحفاظ على صحة المخ والأعضاء الحيوية الأخرى.

_ تقليل التوتر:

نبدأ بأكثر الأمور التي يمكن أن تؤثر على صحة المرأة بشكل كبير، وهو التوتر، حيث إن الضغط النفسي الزائد يمكن أن يزيد من خطر إصابة المرأة بالعديد من المشكلات الصحية، فيؤثر على صحة القلب، كما أنه يؤثر على صحتها الجنسية، ويزيد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الإكتئاب.

ولتجنب التوتر، يجب على المرأة أن تتعلم كيفية السيطرة عليه بطريقة صحيحة، حتى تكون هي المتحكمة في الضغوط، وذلك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء بانتظام، والتي تشمل تمارين اليوغا والتأمل والتنفس العميق.

_ الحفاظ على الوزن:

كلما حافظت المرأة على وزنها، كلما احتفظت بصحتها لفترة أطول، وانخفضت فرص إصابتها بالأمراض، فإن الحفاظ على الوزن يجعلها أكثر قدرة على الحركة وممارسة النشاط البدني، كما أنه يقيها من أمراض عديدة تنتج عن السمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع الكولسترول في الدم.

أيضا يساعد الحفاظ على الوزن في وقاية المرأة من الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر، حيث أنها من المشكلات الصحية الشائعة لدى النساء، وحينما يشكل الوزن ضغطا على العظام، فيمكن أن تصاب المرأة بمشاكل العظام المختلفة بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: طرق سحرية للتخلص من تعرق فروة الرأس؟.. أخصائية جلدية توضح

_ التعبير عن المشاعر:

يجب على المرأة التعبير عن مشاعرها لأجل البقاء بصحة نفسية جيدة، والتعامل مع تلك الضغوطات دون الشعور بالاضطراب أو الانزعاج.

_ الاستعانة بالمشروبات المهدئة:

يمكن على النساء الاستعانة بالمشروبات التى تثير الشعور بالهدوء منها النعناع واليانسون، حيث يساعدان فى التخلص من التوتر.

_ الحصول على استراحة:

يجب على المرأة أخذ "بريك" عند فعل أى شىء، سواء تنظيف المنزل أو استراحة لمدة نصف ساعة فى العمل، أو الاستمتاع بالعطلة فى نهاية الأسبوع لأجل الخروج والتنزه فى مكان جديد.

_ تخصيص وقت لممارسة الهوايات المفضلة:

خصِّص وقتا لممارسة هواية أو القيام بعمل يسعدك، عادة ما نركز في أحلامنا على المستقبل وما يمكن أن نحققه، لكن السعادة تبدأ فيما نعيشه الآن، فعليكي يوميا أن تقومي بأمر يسعدك.

اقرأ أيضًا: تغير لون الأظافر دلالة على الإصابة بعدة أمراض.. تعرف عليها