الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:27 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

3 طرق لتزويد جسمك بالطاقة والحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

فطار رمضان
فطار رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، يمتنع المسلمين عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، لذا من المهم الحصول على الغذاء المناسب بين الإفطار والسحور حتى تكون مستعدًا لليوم التالي من الصيام.

وتعد العادات الصحية خلال الشهر الفضيل مهمة جدًا لتجنب زيادة الوزن، وفى هذه المقالة، نرصد لكم بعض النصائح البسيطة لمساعدتك على الحفاظ على لياقتك أثناء الصيام بحسب موقع "كليفلاند كلينك أبو ظبي".

حافظ على رطوبتك

تعتمد كمية السوائل التي يحتاجها الشخص على العمر والجنس والمناخ ومستوى النشاط، ويحتاج البالغون فى المتوسط ​​إلى 2-3 لترات من الماء كل يوم، لذا احرص على شرب الكثير من السوائل قبل بدء ساعات الصيام، وتناول العصائر غير المحلاة أو الحليب بدائل لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية.

يتسبب الكافيين الموجود فى القهوة والشاي والصودا فى زيادة التبول، لذلك من الأفضل الحد من هذه المشروبات فى غير أوقات الصيام.

ابدأ وجباتك بالمرق أو الحساء، والفواكه والخضراوات مثل البطيخ والكوسه والسبانخ هي فى الغالب ماء ويمكن أن تساعد أيضًا فى تعويض السوائل.

يتكون جسم الإنسان من حوالي 60٪ ماء، والماء هو الشئ الأكثر أهمية لاستمرار حيوية وظائف الجسم، بما فى ذلك التمثيل الغذائي ونقل العناصر الغذائية فى جميع أنحاء الجسم وإزالة النفايات.

وتتقلب كمية الماء فى الجسم، وتضيع من خلال البول والعرق وتستعيدها من الطعام والشراب، وليس من الغريب أن تصاب بالجفاف بشكل دوري أثناء الصيام، ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى فقدان الوزن الذي يتم استعادته بسرعة عند استئناف عادات الأكل والشرب الطبيعية.

اختر الوجبات الصحية

يدفعنا الجوع إلى الانغماس أو تناول الأطعمة السريعة والخفيفة، والأطعمة المصنعة غنية بالملح والسكر والدهون غير الصحية، والتي لن تدوم طويلاً ويمكن أن تزيد العطش.

لذا يجب أن تجرب حفنة من المكسرات المحمصة بدلاً من الأطعمة الجاهزة للأكل مثل البسكويت أو غيره، واختر الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض والمكرونة والحبوب السكرية، ويتم تكسير طاقة هذه الكربوهيدرات البسيطة واستخدامها بسرعة كبيرة.

اختر الأطعمة التي تم شويها أو خبزها أو طهيها على البخار بدلاً من القلي، واستمتع بحلويات الإفطار التقليدية بعد الإفطار.

اقرأ أيضًا: ”بعد الفطار”.. أسهل طريقة لعمل كيكة الفواكه المجففة

أهمية ذلك

تبلغ قدرة الجسم على معالجة الكربوهيدرات والدهون ذروتها فى أوقات معينة من اليوم، ولا يتم تقسيم الطعام الذي يتم تناوله خارج هذه الأوقات بكفاءة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وإذا كنت لا تأكل فى الأوقات المعتادة، فمن المهم أن تختار بحكمة.

تناول الطعام والراحة وممارسة الرياضة بشكل استراتيجي

سيساعدك التخطيط لأنشطتك ووجباتك بعد الإفطار على تزويدك بالطاقة وتجهيزك لليوم التالي من الصيام.

الراحة مهمة، ولكن تأكد من البقاء مستيقظًا لفترة كافية لتجديد السوائل والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك.

تناول وجبات متوازنة بما فى ذلك: الخبز والحبوب والأنواع الأخرى من الفواكه والخضراوات، واللحوم والأسماك والدواجن، والحليب أو الزبادي أو الجبن والدهون الصحية.

ركز على الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتطلق الطاقة بمرور الوقت، وتشمل هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات) والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة (القمح والفول والعدس والأرز وما إلى ذلك).

ومن المهم أن تظل نشطًا أيضًا، لذا ابحث عن وقت للمشي أو القيام ببعض تمارين الإطالة الخفيفة.

أهمية ذلك

يحدث فقدان الوزن عندما يستخدم الشخص طاقة أكثر مما يستهلك، وأظهرت بعض الدراسات حول فقدان واكتساب الوزن خلال شهر رمضان أن تناول الطاقة يظل كما هو أو يزيد، على الرغم من انخفاض وتيرة الوجبات.