جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 05:04 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

مشكلات نفسية تهدد المرأة.. تعرفي عليها

مشاكل تهدد المرأة
مشاكل تهدد المرأة

يتعرض الإنسان فى منتصف العمر لتحولات جسمانية ونفسية عديدة، وهذا أمر طبيعى فى إطار دورة حياته، كما أنها تكون فى بعض الجوانب جزءا من عملية النضج والوعى، حيث يختبر الإنسان خلالها العديد من المشاعر والتغيرات غير المريحة نتيجة التغيرات البيولوجية الجسمية، وتغير فى الأدوار الاجتماعية وزيادة المسؤوليات.

بالنسبة إلى المرأة، فإن التغيرات التى تحدث لها خلال مراحل حياتها المختلفة، تجعلها تعيش مجموعة من التحولات النفسية والجسمانية والاجتماعية المختلفة.

التردد على العيادات النفسية

وتشير التقديرات إلى أن المرأة تشكل 60 : 70% من المترددين على العيادات النفسية بسبب ما تواجهه من هذه التحولات فى مرحلة منتصف العمر وما بعدها،
ولم يعرف السبب الرئيسى لها حتى الآن؛ هل سبب ذلك هو التكوين البيولوجى ذو الإيقاع المتغير من طمث شهرى إلى حمل إلى ولادة إلى رضاعة إلى انقطاع الطمث وما يصاحب هذه التغيرات من مظاهر فسيولوجية وانفعالية؟
أم للوضع الاجتماعى دور فى ذلك، حيث يضعها تحت ضغوط مستمرة ومتعددة تؤدى فى النهاية إلى إصابتها بالعديد من الاضطرابات النفسية والعصبية والجسدية؟
أم أن المرأة أكثر قدرة على التعبير عن معاناتها النفسية عن غيرها وأكثر شجاعة فى طلب المساعدة الطبية، فى حين يعجز الرجل عن التعبير ويخجل من طلب المساعدة أو يتعالى؟

المرأة قبل سن المراهقة

المرأة قبل المراهقة تكون أقل عرضة للاضطرابات النفسية ذات الصلة بالنمو العصبى، ولكن إذا تتبعناها فى مراحل نموها التالية نجدها تمثل أغلبية المرضى النفسيين من حيث العدد، ومن حيث احتياجهن للرعاية النفسية، وقد بينت معظم الدراسات المجتمعية ازدياد نسبة الاضطرابات النفسية فى النساء خاصة الاضطرابات النفسية البسيطة.

هناك بعض الاضطرابات التى تكاد تكون أكثر التصاقا بالمرأة مثل اضطرابات الأكل، والاكتئاب، واضطرابات الجسدنة، فى حين أن اضطرابات الفصام وإدمان الكحول والمخدرات تكون أكثر التصاقا بالرجل، وإذا كانت المرأة سيئة الحظ مع الاكتئاب (2:1 بالنسبة إلى الرجل)، فإنها تبدو أحسن حظا مع الفصام (الشيزوفرينيا)، حيث وجد أنها أقل إصابة به، إضافة إلى أن شدة المرض تكون أقل، وتكون استجابتها للعلاج أفضل، ويبدو أن هذا يرجع لاختلافات جينية تختلف من الرجل للمرأة.

ومن بين أهم الامراض النفسية وأكثرها شيوعا بين النساء:

1- الاكتئاب الشديد
تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.
وياخد الاكتئاب عند المرأة مظاهر عديده وتختلف حدة أعراضه من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بحزن شديد يستمر لأيام أو أسابيع، والبعض الآخر قد يكون لديهن اكتئاب مزمن يستمر لأشهر أو سنوات عديدة.

تشمل أعراض الاكتئاب ما يأتى:
- الحزن أو اليأس
- كثرة البكاء وعدم القدرة على المشاركة فى الأحداث التى كانت مفضلة سابقا.
- انخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
- انعدام القدرة على النوم أو الإفراط فى النوم.
- فقدان الشهية والوزن أو الإفراط فى تناول الطعام.
- التفكير بالانتحار أو إيذاء النفس.
- صداع متواصل أو غثيان أو ألم جسدى آخر لا يستجيب للعلاج.

2- اضطراب سن اليأس
يمثل الانتقال إلى سن اليأس أو ما قبل انقطاع الطمث الانتقال من الحياة الإنجابية إلى الحياة غير الإنجابية، والذى يحدث تغيرات فى إفراز هرمون الإستروجين الذى يؤثر على الحالة المزاجية، الأمر الذى ينعكس على أنماط نوم المرأة ويسبب لها أعراض نفسية، مثل: الاكتئاب، والقلق.

3- أزمة منتصف العمر
أزمة منتصف العمر تحدث لكثير من النساء فى بداية الأربعينات، وأحيانا قبل ذلك، حين يكبر الأبناء وينصرفون لحياتهم، وحين ينشغل الزوج بمسؤولياته، وتجد المرأة نفسها وحيدة فتستغرق فى التفكير فى ماضيها وتشعر بالأسى والأسف على أشياء فاتتها، وعلى أشياء فعلتها، ثم تنظر إلى حاضرها فتجده أقل بكثير مما كانت تحلم به، فزوجها الذى عاشت معه لم يكن أبدا هو فارس أحلامها، وأبناؤها الذين ضحت من أجلهم لم يحققوا طموحها، ولم يشعروا بتضحيتها، وشبابها الذى كانت تعتز به وتركن إليه قد بدأ يتوارى، وجمالها قد أخذ فى الذبول، ثم تنظر إلى المستقبل فتشعر بالخوف والضياع.

يختلف النساء فى مواجهتهن لهذه الأزمة، فهناك نساء ناضجات يتقبلن الأمر بواقعية، وتمر الأزمة بسلام، خاصة حين تدرك نجاحاتها السابقة كأم وكموظفة وكزوجة، وتعترف بالمرحلة العمرية التى تمر بها وتحاول رؤية مميزاتها والاستفادة منها،وهناك آخرين تتمكن تلك الحالة منهم وتسيطر عليهم.

4- اضطرابات الأكل
قد يكون القلق من السمنة سببا للإصابة باضطرابات الأكل، فالخوف من السمنة الزائدة قد يتسبب فى فقدان الشهية العصبى، وتعد هذه الحالة أكثر شيوعا فى سن المراهقة، إلا أنها يمكن أن تصيب الأفراد أى عمر خاصة النساء اللاتى يطمحن دائما للحصول على جسم خالى من العيوب.

- نصائح لعلاج الأمراض النفسية عند النساء
يمكن التعامل مع الأمراض النفسية عند النساء، والتخفيف من حدة الأعراض بهذه النصائح:
التحدث عن المشاعر:
يساعد فى البقاء بصحة نفسية جيدة، والتعامل مع المشاعر السلبية.
ممارسة الرياضة:
يعزز التمرين المنتظم من احترام الذات، ويمكن أن يساعد على التركيز والنوم والشعور بالتحسن.
التغذية الصحية:
يحتاج الدماغ إلى العناصر الغذائية كافة من أجل البقاء بصحة جيدة والحفاظ على الصحة العقلية.
العلاقات الاجتماعية:
يساعد التواصل مع الأصدقاء فى تعزيز الصحة النفسية.
المساعدة الطبية:
تساعد جلسات العلاج النفسى فى تقديم العلاج من الأمراض النفسية.

اقرأ أيضًا: إتيكيت التعامل مع مديرك على”فيسبوك”.. ”بلاش تدعيه لأى لعبة أو تمنشنه”«خاص»