الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:41 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الرقص يحسن مستويات الكوليسترول واللياقة البدنية لدى النساء بعد سن اليأس

الرقص وكبار السن
الرقص وكبار السن

توصلت دراسة حديثة إلى أن الرقص يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول، واللياقة البدنية، وتقدير الذات، واحترام الذات لدى النساء بعد سن اليأس.

ووجدت الدراسة الجديدة أن الرقص يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بشكل فعال، ويحسن اللياقة البدنية وتكوين الجسم، وفي الوقت نفسه، يحسن احترام الذات لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وغالبًا ما تكافح النساء فى إدارة وزنهن وعوامل الخطر الصحية الأخرى، مثل ارتفاع الكوليسترول، بمجرد انتقالهن إلى سن اليأس.

وأشارت الدراسة التى نشرت فى مجلة جمعية سن اليأس فى أمريكا الشمالية، أنه بعد انقطاع الطمث، من المرجح أن تعاني النساء من زيادة الوزن، وزيادة السمنة بشكل عام، واضطرابات التمثيل الغذائي، مثل زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ.

ومعًا، تزيد هذه التغييرات فى النهاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفى نفس الوقت تقريبًا، غالبًا ما تكون النساء أقل نشاطًا بدنيًا، مما يترجم إلى انخفاض فى الكتلة الخالية من الدهون وزيادة خطر السقوط والكسور.

ونتيجة لكل هذه التغييرات، غالبًا ما تعاني النساء بعد سن اليأس من انخفاض الصورة الذاتية وتقدير الذات، وهما أمران مرتبطان ارتباطًا مباشرًا بالصحة العقلية العامة، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

ولقد ثبت أن النشاط البدني يقلل من بعض المشاكل الصحية العديدة المرتبطة بانقطاع الطمث، وتم بالفعل التحقيق في تأثير الرقص، على وجه التحديد، فيما يتعلق بكيفية تحسين تكوين الجسم واللياقة الوظيفية.

ومع ذلك، فقد بحثت دراسات قليلة في آثار الرقص على صورة الجسد ، واحترام الذات ، واللياقة البدنية معًا في النساء بعد سن اليأس.

وتم تصميم هذه الدراسة الجديدة لتحليل آثار ممارسة الرقص على تكوين الجسم ، والمظهر الأيضي ، واللياقة الوظيفية ، والصورة الذاتية / احترام الذات لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وعلى الرغم من أن حجم العينة كان صغيرًا، فقد اقترحت الدراسة بعض الفوائد الموثوقة لنظام الرقص ثلاث مرات في الأسبوع في تحسين ليس فقط المظهر الدهني واللياقة الوظيفية للنساء بعد سن اليأس ولكن أيضًا الصورة الذاتية واحترام الذات.

ويُنظر إلى العلاج بالرقص على أنه خيار جذاب لأنه نشاط ممتع مع تكاليف منخفضة مرتبطة به وخطر إصابة منخفض لممارسيه.

اقرأ أيضًا: أفضل الأطعمة لتعزيز صحة عظامك

وتشمل الفوائد المؤكدة الإضافية للرقص المنتظم تحسين التوازن والتحكم في الوضع والمشي والقوة والأداء البدني العام. قد تساهم كل هذه الفوائد في قدرة المرأة على الحفاظ على أسلوب حياة مستقل وعالي الجودة طوال حياتها.

وقالت الدكتورة ستيفاني فوبيون ، المديرة الطبية فى NAMS: "تسلط هذه الدراسة الضوء على جدوى تدخل بسيط ، مثل فصل رقص ثلاث مرات أسبوعياً ، ليس فقط لتحسين اللياقة البدنية والتمثيل الغذائي ، ولكن أيضًا الصورة الذاتية واحترام الذات لدى النساء بعد انقطاع الطمث".

واختتمت الدكتورة فوبيون بالقول: "بالإضافة إلى هذه الفوائد ، ربما تتمتع النساء أيضًا بشعور من الرفقاء من خلال التجربة المشتركة لتعلم شيء جديد".