الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:06 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباك بين مندوبي أوكرانيا وروسيا في مجلس الأمن الدولي

ندد معظم أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشدة بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، ووصفوه بأنه "ازدراء للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة" ووقع اشتباك لفظي بين مندوبي أوكرانيا وروسيا.

اجتمع أعضاء مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية في نيويورك بناءً على طلب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ردًا على إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعملية عسكرية في منطقة دونباس، وأعلنوا في بداية الاجتماع أن العملية العسكرية غير مقبولة.

وقالت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، في كلمتها في الاجتماع: "بينما نجتمع هنا في هذا المجلس سعياً وراء السلام، احتقر بوتين هذا المجلس بالكامل وأعلن الحرب".

ندد المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير نيكولا دي ريفيير، بالهجوم الروسي، وقال: "إن قرار الرئيس الروسي شن عملية عسكرية في دونباس، لتعطيل أوكرانيا عسكريا، يظهر عدم اكتراث روسيا بالقانون الدولي والولايات المتحدة الأمم".

من جهة اخرى، أكد السفير تشانغ جون، الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، أن "باب الحل السلمي للأزمة الأوكرانية لم يُغلق بالكامل بعد".

وقال تشانغ "قلنا من قبل أن الصين مستعدة لاحترام سيادة ووحدة أراضي ومبادئ جميع الدول".

اشتباك لفظي

خاطب الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، سيرغي كيسليتسا، السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا، الذي شن عملية عسكرية ضد بلاده، بنبرة غاضبة. كانت هناك لحظات متوترة بين الاثنين.

وقال كيسليتسا مخاطبا أعضاء المجلس "لقد فات وقت الدعوات للتهدئة. أعلن الرئيس الروسي الحرب ويتحمل هذا المجلس مسؤولية وقف الحرب".

وقال إنه يجب وقف الجلسة وانتزاع الرئاسة من روسيا ومنحها لدولة أخرى تحترم ميثاق الأمم المتحدة، التفت كيسليتسا إلى السفير الروسي نيبيزيا، وقال: "أيها السفير، لا يوجد مطهر لمجرمي الحرب. إنهم ذاهبون إلى الجحيم."

السفير فاسيلي نيبيزيا، الذي يتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي باسم روسيا، خاطب المندوب الأوكراني، قائلاً: "نحن لسنا عدوانيين ضد الشعب الأوكراني. نحن فقط ضد المجلس العسكري الحاكم في كييف".

وقال السفير الروسي "ما يحدث الآن ليس حربا .. يطلق عليه عملية عسكرية في منطقة دونباس."

وقال السفير الأوكراني سيرجي كيسليتسا، الذي واصل رد فعله تجاه روسيا بعد مغادرته قاعة مجلس الأمن الدولي، إنه في مثل هذه الحالة، كانت فترة رئاسة روسيا "خاطئة".

وردًا على تصريح السفير الروسي نيبيزيا بأن "الهجمات ليست موجهة ضد الشعب الأوكراني، بل تستهدف من هم في السلطة"، اتهم كيسليتسا نظيره الروسي "بالتلاعب بالكلمات".

وفي بداية الاجتماع، طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من روسيا وقف هجماتها على أوكرانيا ودعا إلى "إعطاء السلام فرصة أخرى".

اقرأ المزيد: روسيا تغزو أوكرانيا وتقصف 6 مدن

موضوعات متعلقة