الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:27 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تسيطر على محطة زابوريجيا النووية.. تفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

احتلت القوات الروسية محطة Zaporizhzhia للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا بعد اندلاع حريق في المنشأة في وقت مبكر من يوم الجمعة، وفقًا لمفتشية تنظيم الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية.

وقالت الهيئة التنظيمية في بيان يوم الجمعة "في الوقت الحالي تحتل القوات العسكرية التابعة للاتحاد الروسي موقع Zaporizhzhia NPP".

وقالت Energoatom، مشغل الطاقة النووية الأوكراني، في بيان عبر Telegram يوم الجمعة ، إن "المبنى الإداري ونقطة التفتيش في المحطة يخضعان لسيطرة المحتلين".

وأضافت إنرجواتوم: "يواصل موظفو المحطة العمل في وحدات الطاقة، مما يضمن التشغيل المستقر للمنشآت النووية" لسوء الحظ هناك قتلى وجرحى بين المدافعين الأوكرانيين عن المحطة.

وقالت هيئة الرقابة النووية الحكومية إن المفاعلات الستة لمحطة الطاقة لا تزال سليمة، على الرغم من تضرر المباني المساعدة في مقصورة وحدة المفاعل الأولى.

وقال البيان إن "الأنظمة والمكونات المهمة لسلامة محطة الطاقة النووية تعمل" مع تعطل الوحدة 1، يتم تبريد أربع من أصل ست وحدات بينما توفر وحدة واحدة الطاقة.

وأضاف البيان أنه "في الوقت الحالي، لم يتم تسجيل أي تغيرات في الوضع الإشعاعي".

بعض السياق: بعد قصف مكثف من القوات الروسية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، اندلع حريق في المفاعل النووي، ما أثار قلق الخبراء والمسؤولين الأوكرانيين.

لم يتمكن رجال الإطفاء في البداية من الوصول إلى الموقع بعد فترة، توقف القتال، وسمح لرجال الإطفاء بالدخول وتم إخماد الحريق ولم ترد انباء عن وقوع إصابات.

وقالت السلطات الأمريكية والأوكرانية إن مستويات الإشعاع بدت طبيعية.

اقرأ أيضا: المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: هل يتمكن الاتحاد من التقارب مع دول المحيطين الهندي والهادئ؟