الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حميات إمبابة تكشف كيفية التعامل مع حالات الملاريا وطريقة العلاج - خاص

مرض الملاريا
مرض الملاريا

أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، كيفية تعامل مستشفى الحميات عند استقبال حالات مصابة بمرض الملاريا، لافتًا إلى أنه يتم عمل تحليل فوري لفيلم الملاريا خاصة إذا كانت درجة الحرارة 39-40 مع وجود رعشة شديدة.

تشخيص الملاريا

وقال الدكتور ماهر الجارحي، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إنه من الممكن أن تكون تحاليل المريض جيدة ويعتبرها نزلة برد، ولكن لدينا الخبرة الجيدة في التعامل مع مرض الملاريا وتشخيصه جيدًا بعمل أكثر من فيلم، مضيفًا أن التشحيص سهل.

أعراض الملاريا

وعن أعراض المرض، لفت "الجارحي" إلى أنه يتمثل في وجود آلام حادة في الجسم مع رعشة شديدة خاصة في الليل وصداع مستمر بجانب ارتفاع في درجة الحرارة، لافتا إلى أنه ينتقل ع طريق البعوض "النموس" ولا ينتقل نتيجة الجلوس مع شخص مصاب أو التعامل معه.

علاج الملاريا وفترة تلقيه

وأشار نائب مدير حميات إمبابة، إلى أن كل أنواع العلاج متوفر من وزارة الصحة ويمكن للمريض أن يظل في المستشفى من أسبوع إلى 10 أيام وتصل إلى 14 يوم في حالة إذا كانت الحالات تحتاج رعاية مركزة حتى يتحول فيلم التحليل إلى سلبي ويحصل المريض على بروتوكول العلاج كامل بالجرعات "انتي ملاريا"، أقراص أو يحصل على حقن أو عناية مركزة حسب حالته الصحية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس غدا السبت حتى الخميس

وعن لجوء إصابات بالملاريا إلى حميات إمبابة، كشف "الجارحي" أنهم بالفعل يستقبلون عددا من الحالات بينهم حالات كانت مسافرة إلى الكاميرون وأماكن إفريقية، ويتم التعامل معهم وحصولهم على بروتوكول العلاج حتى يتم شفائهم، مؤكدًا أن الأهم هو التشخيص الصحيح للمرض.

وناشد "الجارحي" أي شخص كان يسافر للخارج وظهرت عليه أيه أعراض أن يسرع لمستشفيات الحميات لتلقي العلاج اللازم.