الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:36 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتقال عشرات النساء في إسطنبول باليوم العالمي للمرأة

اعتقال عشرات النساء في إسطنبول باليوم العالمي للمرأة
اعتقال عشرات النساء في إسطنبول باليوم العالمي للمرأة

ألقت الشرطة التركية القبض على 38 امرأة على الأقل، أردن المشاركة في مسيرة نسوية بساحة تقسيم في إسطنبول بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

محافظ إسطنبول، حظر في وقت سابق جميع الفعاليات والمسيرات والبيانات الصحفية في ميدان تقسيم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما طوقت قوات الأمن في إسطنبول المنطقة المحيطة بميدان تقسيم والشوارع والأزقة المؤدية إلى الميدان.

عدد من النساء من مختلف أنحاء اسطنبول أردن المشاركة مساء اليوم الثلاثاء، في المسيرة النسوية المعتاد إقامتها في ميدان تقسيم كل عام في 8 مارس، يوم المرأة العالمي.

إغلاق ميدان تقسيم

قوات الأمن في تركيا، تنفيذا لقرار مكتب محافظ إسطنبول، أغلقت عدة أماكن في ميدان تقسيم وشارع استقلال ولم تسمح للنساء بالوصول إلى موقع المسيرة.

كما أرادت بعض النساء الوصول إلى ميدان تقسيم على الرغم من هذه العقبات. لكن عناصر أمنية تدخلت واعتقلت 38 امرأة على الأقل.

وقال نشطاء إنه تم اعتقال مجموعة من النساء المنتظرات عند الرصيف للعبور من كاديكوي إلى بشيكتاش بالعبّارة في المساء ومن هناك إلى تقسيم، قبل أن يتمكنوا من ركوب العبارة.

على الرغم من الحظر والاعتقالات في اسطنبول تجمعت النساء حول تقسيم في مسيرة ليلية وأدلين ببيان صحفي في شارع جيهانغير.

تم إدانة انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول بقرار رئاسي، وقال البيان "تمهد الهجمات على اتفاقية اسطنبول الطريق لقتل النساء وعنف الذكور وقتل العابرين. ونقول إنه لا يمكننا تحمل خسارة شخص آخر في مواجهة هذه الهجمات ضدنا بالتعاون مع الدولة الذكورية والنظام الأبوي. نحن لسنا أفراد في عائلة، نحن في ثورة نسوية!".

جريدة الطريق

يذكر أن أعلنت المديرية العامة للأمن، قالت في بيان يوم الاثنين، إنه لن يُسمح بأي فعاليات بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 مارس، بخلاف الأماكن والطرق التي تم تحديدها.

اقرأ المزيد: دمشق: إسرائيل تنسق مع داعش في سوريا