الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:27 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دمشق: إسرائيل تنسق مع داعش في سوريا

اتهمت سوريا سلاح الجو الإسرائيلي بالتنسيق مع تنظيم داعش الإرهابي، فيما يتعلق بالغارات الجوية في الأراضي السورية.

وزارة الخارجية والمغتربين قالت تعليقا على الغارة التي استهدفت محافظة دمشق يوم الاثنين الماضي إنه لم يكن من قبيل المصادفة أن "العدو الإسرائيلي" شن عدواناً جديداً في 7 مارس 2022 على مناطق سكنية في ريف دمشق، بعد ساعات من ارتكاب تنظيم داعش الإرهابي جريمة قتل فيها عدد من جنود الجيش العربي السوري.

وأشارت الخارجية إلى أن "هذا العدوان الداعشي الإسرائيلي الإرهابي يظهر حقيقة التنسيق الدقيق والمباشر بين الجانبين المجرمين".

قُتل مدنيان سوريان في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي خارج دمشق في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، حيث قال مصدر عسكري لوسائل إعلام محلية إنه تم تفعيل دفاعات جوية لاعتراض وإسقاط معظم الصواريخ القادمة قبل هبوطها، ولم يتبنى الجيش الإسرائيلي الحادث.

وقالت الوزارة إن "الجمهورية العربية السورية حذرت من تداعيات الهجمات الإسرائيلية المتكررة والواسعة على سوريا، والخسائر الفادحة التي تلحق بالأرواح والبنية التحتية، بالإضافة إلى ترويع السكان المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال".

ودعت دمشق مجلس الأمن الدولي إلى معالجة "تجاهل إسرائيل للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة" وتجنب "الكيل بمكيالين" في الرد على مثل هذا السلوك.

وكالة الأنباء السورية نقلت عن مصدر في الجيش السوري، أن طائرات إسرائيلية هاجمت أهدافًا متعددة خارج دمشق في حوالي الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي، حيث قيل إن الضربات قتلت مدنيين وألحقت أضرارًا مادية.

جاء الهجوم بعد أقل من 24 ساعة من إطلاق داعش النار على حافلة تقل عسكريين سوريين في منطقة صحراوية بالقرب من تدمر في ريف حمص، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 جنديًا وإصابة 18 آخرين.

بلدة تدمر استعادها الجيش الحكومي السوري بدعم من القوات الروسية.

نادرًا ما تعلق تل أبيب على عملياتها العسكرية داخل سوريا. باستثناء القول إن ضرباتها الجوية والصاروخية تستهدف القوات "الإيرانية" أو "الموالية لإيران" المشتبه بها التي تسعى إلى استخدام الأراضي السورية لإنشاء جسر لشن هجمات داخل إسرائيل نفسها.

اقرا المزيد: الرئيس الأوكراني يطالب يتصنيف روسيا دولة إرهابية