الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:14 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشجار نادرة.. أهالي أسوان يكشفون لـ «الطريق» خسائر حريق «سالوجا وغزال»

صورة من قلب الحدث
صورة من قلب الحدث

حريق ضخم اندلع مساء أمس الأربعاء في محمية سالوجا وغزال الموجودة وسط النيل، والتابعة لمحافظة أسوان، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالمحافظة السيطرة على الحريق.

ومن قلب الحدث، قال محمد أبو بدرة، أحد أبناء محافظة أسوان، محمية "سالوجا وغزال"، من المحميات الطبيعية في مصر، والتي تحتوي على العديد من الأشجار النادرة على مستوى العالم.

وأضاف "أبو بدرة" لـ"الطريق" أن الحريق الذي نشب في المحميتين، وقع نتيجة لنشاط الرياح الشديد، الذي تمكن من نقل النيران، وفي أقل من ساعة اشتعلت النيران في جميع أرجاء المكان.

واستكمل: "نظرا لشدة الريح أمبارح أتت النيران في غضون ساعة على الأشجار والمحميات تحتوي على أشجار السنط النادرة".

وفي السياق ذاته، قال مصطفى حسين، أحد أبناء محافظة أسوان، إنه بالرغم من سرعة انتشار الحريق بسبب فعل الرياح، إلا أن قوات الحماية المدنية استطاعت السيطرة عليه وحصره في أماكن صغيرة والقضاء عليه.

وبين أنه بالرغم من محاصرة الحرائق للجزر والتي جعلت من عملية إخمادها صعوبة كبيرة، نظرا لإتساع المساحة، إلا أن الحماية المدنية تعاملت باحترافية مع الوضع وسيطرت على الحريق.

واستكمل: "سالوجا وغزال محميتان وجزيرتان من جزر الشلال الأول وكنا نشاهد النيران بوضوح من ربوة حي مدينة ناصر المقابلة لهما".

وأشار إلى أن مثل هذه الحرائق يتكرر مع وجود رياح شديدة، كما أنها حدثت من قبل، واستطاعت قوات الحماية المدنية في محافظة أسوان من السيطرة على حريق الذي نشب في محمية "سالوجا وغزال"، إحدى المحميات الطبيعية الموجودة وسط النيل.

وكانت مديرية أمن أسوان، تم إخطارها باشتعال حريق هائل في الزراعات الموجودة في محميتين، وعلى الفور، توجهت سيارات الإطفاء لمكان الحريق ونجحت في السيطرة قبل امتداد الحريق إلى الجزر النيلية المجاورة، التي تقع وسط النيل في أسوان.

وأخلت قوات الحماية المدنية العاملين في إدارة المحميات الطبيعية، والذين شاركوا في مواجهة أتساع الحريق إلى باقي جزر المحمية الطبيعية، التي تقع على مساحة ٥٥ فدانا.

وتابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الجهود المبذولة لإخماد الحريق في "سالوجا وغزال"، التي تقع في قلب النيل في جزر الشلال الأول على بعد ٣ كم شمال خزان أسوان القديم.

وشدد محافظ أسوان على إدارة الحماية المدنية بسرعة التدخل، ودفع لنشات نهرية محملة بماكينات أطفاء نقالي، بجانب قيام الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بتخصيص عبارة غرب أسوان النيلية لنقل سيارات الإطفاء الكبيرة للإسراع في أعمال الإطفاء.

وأحال المحافظ الواقعة للنيابة العامة للوقوف على أسباب الحريق وحجم الخسائر والأضرار.

اقرأ أيضًا: مآسي الحرب الروسية الأوكرانية.. 40 طالبا مصريا يبحثون عن طوق نجاة من نيران القصف «خاص»