الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:02 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«انتصارات نسائية».. 7 سنوات كفاح للمرأة المصرية في عصر السيسي

يوم المرأة المصرية في عهد السيسي
يوم المرأة المصرية في عهد السيسي

يتطلع العالم إلى المرأة المصرية بنظرات مليئة بالفخر في يومها 16 مارس، الذي جاء تخليدًا لذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار البريطانى وشجاعتها ومشاركتها في ثورة 1919، ولم يتوقف الأمر هنا فحسب، بل تطورت وازدهرت مكانتها، خاصًة في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وبسطور من ذهب يستعرض إليكم "الطريق" أهم وأبرز المكاسب التي حققتها المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

المرأة في عهد الرئيس السيسي

استطاعت المرأة المصرية بأن تحظى بمكانة مرموقة وتحقيق ما لم تحققه من قبل، حيث تشهد حياتها انتصار تلو الآخر لصالحها يكاد يكون شبه يومي، ووصلت المرأة المصرية إلى مستوى تاريخي من التمكين السياسي والاقتصادي، وظهورها بقوة في جميع المناصب الحكومية، خاصًة التي كانت ممنوعة منها من قبل، وجاء هذا كله في حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

إن المصريات يعشن عصرهن الذهبي في الوقت الراهن، فقد أشار الرئيس السيسي، إلى المرأة المصرية في جميع مؤتمراته، مؤكدًا على دعمه المتواصل لدورها وحقوقها وستكون طلباتها قيد التنفيذ، وبالفعل خطت المرأة المصرية خطوات هامة في تاريخها التي جعلهتا محط أنظار الجميع، ومن بينها دخول المرأة البرلمان بقوة، إذ وصلت نسبة مشاركتها فيه 15%، وهذا يجعلها مشاركة في الحياة السياسية وفي التشريعات كلها بقوة.

تم أخذ قرار بتعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة، وذلك تفعيلًا للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلا كاملا، وتأكيدا على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة وتعظيما لما تحققه من نجاحات في كل المجالات التي تعمل بها، ذلك بالإضافة إلى تفعيل دور المجلس القومي للمرأة بشكل أكبر وقيامه بالكثير من المبادرات الهامة التي تهدف لمناهضة العنف ضد المرأة، وتمكين المرأة وتوعيتها بحقوقها والتواصل مع المرأة الريفية ومساعدتها فى تفعيل دورها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

تعيين المرأة كـ"محافظة"، هذا الأمر الذي يعتبر أول كسر للحاجز الاجتماعى والثقافى، وبالفعل أثبتت جدارتها في جميع المناصب، إلى جانب إصدار مجموعة من التشريعات والقوانين التي هدفها الأساسي حماية حقوق المرأة، والتي جاء من ضمنها "قانون المواريث"، والذي يقضي بعقاب الممتنعين عن سداد ميراث المرأة أو حاجبي أي أدلة تثبت حقها في الميراث، وتوثيق الطلاق لحماية الأسر والأطفال من الأذى، وأيضًا تغليظ عقوبة المتحرش لتصل إلى خمس سنوات.

تغيير القوانين من أجل المرأة المصرية

وفي لفتة إنسانية من الرئيس السيسي، تم تغيير العديد من القوانين لصالح المرأة المصرية، حيث قانون تغليظ عقوبة الختان، وقانون الخدمة المدنية وحقوق المرأة العاملة، وقانون تجريم الحرمان من الميراث، وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون الاستثمار وضمان تكافؤ الفرص، وقانون حقوق ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا: في يوم المرأة المصرية.. «هدى شعراوي» سبب تغيير مجرى حياة النساء