الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحدائق التراثية في أيدٍ أمينة

كانت العديد من الحدائق ذات الطابع التراثي في القاهرة والعديد من المحافظات، قد شهدت إهمالًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، خاصة أن شكاوى المواطنين قد إزادادت بهذا الخصوص، ما استدعى تدخلًا سريعًا من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

في موقع "الطريق" نستعرض خطوات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري للحفاظ على الحدائق التراثية على مستو الجمهورية.

قام الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بحصر الحدائق التراثية على مستوى الجمهورية، وأعد دليلًا إرشاديًا لها، وركز الدليل على الحدائق التي تتسم بالطرز المعمارية المتفردة والتراثية منها، وأقر الجهاز عدد من الأطر و المعايير للمحافظة وتطوير الحدائق ذات السمة التراثية.

فيما اعتمد المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، الدليل الإرشادي الذي وضعه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأعلن المجلس على موقعه الرسمي إرسال الدليل الإرشادي إلى وزارة الزراعة ووزارة الري والجهات المسئولة عن جميع الحدائق التراثية.

وصرح المهندس محمد أبوسعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري "للطريق" أن الدليل الإرشادي يتضمن تأكيدًا على أهمية الحدائق التراثية وسُبل المحافظة عليها وتنميتها وتطويرها حيث تعتبر إرث قومي لابد من الحفاظ عليه للإجيال القادمة.

وتابع "أبوسعدة" أن الجهاز القومي للتنيق الحضاري لم يكتفي بمجرد إعداد الدليل الإرشادي للمحافظة على الحدائق التراثية وإرساله إلى الجهات المسئولة فقط، بل أعد عدد من الدورات التدريبية المتخصصة للمشرفين على تلك الحدائق التراثية، وسيتم فيها شرح مُفصل للدليل وكسفسة تطبيق معاييره بدقة.

ومن ضمن الحدائق التي تضمنها الدليل الإرشادي والتي تعتبر إرث قومي " حديقة الأزبكية (الواقعة بشارع الجمهورية) – حديقة الحيوان بـ (الجيزة) – الأورمان – الأندلس بـ(الزمالك) – الأسماك بـ (الزمالك) – الحرية (بجوار كوبري قصر النيل بالدقي) – أنطونيادس بـ (الإسكندرية) – حديقة النباتات بـ (أسوان) - والعديد من الحدائق التراثية في جميع محافظات الجمهورية.

أقرأ أيضًا: «الأرصاد» تُعلن موعد انكسار الموجة الباردة.. إليك التفاصيل