الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:56 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يوقع قرارا هاما بخصوص الجنود الروس في أوكرانيا

بوتين
بوتين

أعلن الكرملين اليوم السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين، وقع قانونا فيدراليا يمنح صفة "المحاربين القدامى"، للمشاركين بالحرب في أوكرانيا وإقليم دونباس. وفقا لما ذكرته وسائل إعلام روسية.

تتضمن مواد القانون الذي وقع عليه الرئيس بوتين اليوم، منح صفة "المحاربين القدامى" وكذلك المعاقين نتيجة العمليات القتالية، للعسكريين، وموظفي الهيئات الأمنية، الذين يشاركون في الحرب على أراضي أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين. وفق وكالة تاس الروسية.

وجاء في المذكرة المالية التي اشتمل عليها القانون، توفير تمويل إضافي من الميزانية الفيدرالية، والذي يبلغ وفقا للتقديرات الأولية لوزارة الدفاع، حوالي خمسة مليارات روبل في عام 2022.
ومن جانبه أكد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن هذه الوثيقة ستسمح بمنح المشاركين في العملية العسكرية تسهيلات في مجالات الضرائب والنقل والأراضي والإسكان.

وعلى الجانب الآخر أصدرت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، بيانا اليوم السبت، ذكرت فيه أن قوات الدفاع الجوي دمرت 3 طائرات روسية و5 صواريخ كروز خلال ال24 ساعة الماضية، وفقا لما ذكرته فضائية سكاي نيوز.

وأضافت قيادة القوات الجوية الأوكرانية في بيانها، أن القوات الروسية أطلقت 6 صواريخ بعيدة المدى أسقط الدفاع الجوي بعضها وأصاب البعض الآخر مباني عدة محدثا خسائر جسيمة.

وكانت الحكومة الأوكرانية، قد دعت في البيان الصادر عنها أمس الجمعة، الاتحاد الأووربي إلى غلق حدوده مع دولتي روسيا و بيلاروسيا، وذلك لتحالفها مع موسكو في الهجوم الذي شنته الأخيرة ضد كييف.

ومع دخول الحرب الروسية الأوكرانية في أسبوعها الخامس، منذ إعلان موسكو شن عملية عسكرية ضد جارتها كييف، منذ ال24 من شهر فبراير الماضي.

ووقعت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول العالم عقوبات قاسية، والتي وصفها الكثير من الخبراء بأنها مدمرة للاقتصاد الروسي، وذلك على خلفية الهجوم الذي تشنه موسكو ضد كييف.

وهناك بعض من الدول والتي من بينها هولندا و بولندا قامت بضرد عدد من الدبلوماسيين الروس لديها، ضمن العقوبات المفروضة عليها.

وعلى الجانب الأخر توعدت روسيا بولندا برد، وصفته بأنه سيكون مؤثر على الإجراءات التي أقدمت عليها وارسو، في حين أعلنت الحكومة البيلاروسية طرد 3 دبلوماسيين أوكرانيين، وجهت إليهم تهم تجسس لصالح كييف.

فيما أعلن عدد من الدول إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، والذي واجهته موسكو برد مماثل.

إقرأ أيضا: استشهاد 8 فلسطينيين واعتقال 459 آخرين في ديسمبر الماضي