الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيارته مصر واستقبال السيسي له.. من هو الرئيس الرواندي بول كاجاماي؟

السيسي وكاجامي في المؤتمر الصحفي اليوم
السيسي وكاجامي في المؤتمر الصحفي اليوم
القاهرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في قصر الإتحادية الرئيس الرواندي بول كاجاماي، وأقيمت المراسم الرسمية وعزف السلاميين الوطنيين، وتُعد تلك الزيارة في إطار التعاهدات والمفاوضات الدبلوماسية بين الدولتين حول سد النهضة و التعاون القائم في المجال الطبي ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، مشيداً بما تبذله رواندا من جهود إقليمية مقدرة في هذا المجال.

حيث زار السيسي رواندا لتوطيد العلاقات والتي تُعد أول زيارة لزعيم مصري لزيارة دولة رواندا.

تنفرد مصر ورواندا بعلاقة خاصة من الطراز الفريد، حيث توطدت العلاقة بين مصر ورواندا عقب الزيارة المصرية لرواندا خاصة أن السيسي يعد أول زعيم مصري يزور رواندا.

وفي السطور التالية ترصد "الطريق" أبرز المعلومات عن الرئيس الرواندي بول كاجامي:

1-ولد الرئيس الرواندي بول كاجامي في 23 أكتوبرعام 1957، وتدرج في الدراسة العسكرية وعمل كضابط في الجيش الرواندي ودرس في كلية القيادة والأركان العامة للجيش ووصل إلى رتبة رئيس أركان حرب.

2- تم انتخابه الرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا حيث استلم السلطة في 24 مارس عام 2000.

3-يمتلك الرئيس صلاحيات واسعة في وضع السياسة العامة بالإشتراك مع مجلس الوزراء، وتوقيع الأوامر الرئاسية وإعلان الحرب أو حالة التفاوض في المعاهدات، ويُنتخب الرئيس بالإقتراع كل سبع سنوات.

4-من الأدوار البارزة التي صاحبت أعمال الرئيس الرواندي بول كاجاماي هي العلاقات الدبلوماسية المتميزة مع أغلب دول شرق أفريقيا والولايات المتحدة.

5-تميزت رواند في حكم "كاجاماي" بالنمو والقوة وخاصة في مجالات التعليم والصحة والتي زادت بنحو 8% ما بين عامي 2004 و2010 وذلك بعد إطلاق برنامجا لتطوير رواندا في الرعاية الصحية والتعليمية.

أقرأ أيضاً:رئيس رواندا: جائحة كورونا ذكرتنا بأهمية الترابط لإعادة الاقتصاد والقدرة على الصمود