الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 02:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تكشف الطريقة المعتمدة عالميًا لعلاج مرض الإيدز

أرشيفية
أرشيفية

نشرت وزارة الصحة والسكان على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الأربعاء، فيديو توضح فيه الطريقة المعتمدة عالميا لعلاج مرض الإيدز.

وقالت د. هبة السيد مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، إن أهم أكتشاف تم اعتماده في الأدوية هو مايعرف بالعلاج الثلاثي وهو نظام علاجي يتكون من ثلاث أدوية، مشيرة إلي أن هذه الأدوية من الضروري أن لا يعملون بنفس الآلية، ولابد أن يعملوا بشكل مختلف بحيث يستطيع منع الفيروس أو التحكم في الفيروس حتي لا يتم استنساخه بشكل كبير، وبالتالي يبقى الحمض الفيروسي قليل، مؤكدة أن هذه الأدوية هي التي يعتمدها العالم في التحكم في الإصابة بالإيدز حتي الآن.

وتابعت "السيد" قائلة: "يمكن سمعنا في الفترة الأخيرة عن حالة أو حالتين تم شفاؤهم شفاء كامل ولكن في الحقيقة هذا لا يعد علاج للإيدز لانها حلول غير عملية، كونها مكلفة جدا، وغير أنها صحيا صعبة تحتاج إلى عمليات كبيرة، وفي النهاية نتايجها مش معروفة، قد تؤدي إلي تدهور الحالة الصحية للمريض، وقد تصل إلي الموت، فلا يمكن أن نعتبرها أكتشاف أو علاج فعلي لمرض الإيدز.

اقرأ ايضا :«الصحة» توضح من هم المرضى الواجب عليهم صيام رمضان

وأجابت د.السيد عن سؤال هل من ممكن أن يصيب الأطفال مرض الإيدز؟، حيث أكدت أن الأطفال يصابون بالمرض من الأم في حالة كانت مصابة به، فينتقل من الأم إلي الجنين، ويتعايش الأطفال مع المرض أيضا بنظام علاجي ويعيش حياة بشكل طبيعي إلا أن الأطفال استجابتهم للعلاج أفضل وأسرع خاصة مع الإلتزام بالأدوية، فإن حالته الصحية تتحسن بشكل كبير.

موضوعات متعلقة