الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ارتفاع سعرها عالميا.. تعرف على مخاطر الإسراف في شرب القهوة

الإسراف في شرب القهوة
الإسراف في شرب القهوة

شهدت البرازيل هذا الموسم تلف 25% من محصول البن، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعره عالميا مما ساهم في نقص مخزون البن في مصر بسبب نقص الاستيراد.

ورغم كون ذاك الخبر ليس سارا بالنسبة لعشاق القهوة، لكن هل تعلم أن الإسراف في شرب القهوة قد يعرضك لمشكلات صحية خطيرة أبرزها انخفاض حجم الدماغ الكلي وزيادة خطر الإصابة بالزهايمر (الخرف) والسكتات الدماغية.

الدكتور محمد إبراهيم، طبيب المخ والأعصاب، قال إن شرب أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميا يجعل الشخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن يستهلك كميات أقل.

أمراض الدماغ

وبين في تصريحات لـ«الطريق» أن تناول أكثر من 6 فناجين من القهوة يوميًا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الخرف والسكتة الدماغية، نتيجة صعوبة وصول الدم إلى المخ ونقص الأوكسجين الذي قد يؤدي إلى تلف الدماغ.

وحذرت وزارة الصحة والسكان من الإسراف في شرب القهوة مؤكدة أنه قد يعرض مريض الكبد لبعض الأضرار الصحية كزيادة ضربات القلب وإدرار المياه.

عادة سيئة

ووصفت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الإسراف في شرب القهوة بأنه عادة سيئة، ناصحة المواطنين وخاصة مرضى الكبد بضرورة العدول عنها حفاظا على صحتهم.

الاستهلاك العادي

وأوضح طبيب المخ والأعصاب، أن الاستهلاك اليومي العادي للقهوة يمكن أن يكون فنجانا أو فنجانين من القهوة، لكن ينبغي الحذر إذا وجد الشخص نفسه يقترب من تناول 6 فناجين في اليوم.

الإكثار من شرب الماء مع القهوة

ونصح بضرورة الإكثار من شرب الماء مع فنجان القهوة، للتخلص من الترسبات التي تظل عالقة في الشرايين وتعمل على إعاقة وصول الدم إلى الدماغ.

احذر شرب القهوة على معدة خالية

وحذر من شرب القهوة في الصباح قبل الإفطار لأن ذلك من شأنه إصابة الجسم بالجفاف وإنسداد بعض الشرايين الحيوية، موضحا أن تناول القهوة يكون على معدة ليست خالية.

وتعتمد مصر في استهلاك البن على الاستيراد من دول مثل البرازيل وإثيوبيا ومع تلف نسبة كبيرة من المحصول هذا الموسم في تلك البلدان ارتفعت الأسعار بشكل كبير، قد يدفع كبار المستوردين إلى عدم المغامرة والامتناع عن الاستيراد حتى تعود الأسعار لطبيعتها.

اقرأ أيضًا.. «خناقة» على «تويتر» بسبب تعدي الدكتور حسام موافي على فرد أمن بالساحل الشمالي